دراسة: منتجات النظافة الشخصية تضر بالرئتين

mainThumb
منتجات النظافة الشخصية

19-10-2024 08:44 PM

وكالات - السوسنة

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من معهد "ماكس بلانك" للكيمياء في ألمانيا وكلية الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والبيئية في سويسرا، أن منتجات النظافة الشخصية المستخدمة يومياً، مثل مزيلات العرق والعطور والشامبو، قد تؤثر سلباً في جودة الهواء داخل المنازل وتسبب ضرراً للرئتين.

ووفقاً لورقة بحثية نُشرت في مجلة "رسائل العلوم والتكنولوجيا البيئية" (Environmental Science & Technology Letters)، فإن هذه المنتجات تحتوي على أكثر من 200 مركّب عضوي متطاير، تتفاعل مع الأوزون الموجود في الهواء لتشكيل مواد كيميائية أخرى قد تكون ضارة بالصحة التنفسية.

وأعرب دوسان ليسينا، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والبيئية في سويسرا، في حوار مع صحيفة "نيوزويك"، عن قلقه قائلاً: "بعض الجزيئات التي تتكون من هذه التفاعلات قد تتراكم في رئتينا، ولا يزال هناك الكثير لنفهمه حول تأثيراتها الصحية، لكنها قد تكون أكثر ضرراً مما نعتقد".

وأشار الباحثون إلى ضرورة توخي الحذر في استخدام هذه المنتجات، خاصة في الأماكن المغلقة، والبحث عن بدائل طبيعية تحتوي على مركبات أقل تفاعلاً مع الهواء، مع أهمية توعية المهنيين الطبيين والأفراد الذين يتعاملون مع الفئات الضعيفة، مثل الأطفال وكبار السن، بخطورة هذه المركبات .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد