الشوك والقرنفل: حياة يحيى السنوار بين السياسة والأدب

mainThumb
كتاب الشوك والقرنفل

19-10-2024 05:59 PM

متابعات - السوسنة

يعتبر يحيى السنوار، قائد "حماس"، شخصية بارزة شهدت تغيرًا كبيرًا بعد أحداث السابع من أكتوبر 2023، حيث كان العقل المدبر لعملية عسكرية تُعتبر الأضخم في تاريخ إسرائيل الحديث. وقد جعلت إسرائيل من قتله هدفًا رئيسيًا لطيلة أكثر من عام.

لكن الكثيرين لا يعلمون أن السنوار لديه وجه آخر بعيد عن السياسة، فهو كاتب له عدة مؤلفات، أبرزها كتابه الشهير "الشوك والقرنفل". ومع إعلان مقتل السنوار قبل ساعات، بدأ كثيرون يبحثون عن تفاصيل حياته، خاصة هذا الكتاب الذي ألفه خلال فترة سجنه، والذي أصبح من أكثر الكتب رواجًا على محركات البحث.

ويحمل الكتاب عنوان "الشوك والقرنفل"، وهو سيرة ذاتية تُظهر موهبة السنوار الأدبية، وقد ألفه أثناء فترة سجنه. الكتاب يتناول تفاصيل حياة عائلة من مخيم الشاطئ في غزة، على مدار 35 عامًا شهدت خلالها الحروب والانتفاضات، بدءًا من حرب الأيام الستة وصولًا إلى الانتفاضة الأولى.

ورغم أن السنوار يوضح في مقدمة الكتاب أن "هذه ليست قصتي الشخصية، وليست قصة شخص بعينه، رغم أن كل أحداثها حقيقية"، يؤكد النقاد أن الكتاب يعكس جزءًا من حياته وتجربته.

خلال فترة سجنه، ألف السنوار خمسة كتب، من بينها "حماس: التجربة والخطأ" وكتاب "أشرف البعلوجي"، الذي يتحدث عن أحد منفذي العمليات العسكرية. كما قام بترجمة كتابين من العبرية إلى العربية.

قضى السنوار 23 عامًا في سجن بئر السبع، قبل أن يُفرج عنه في عام 2004، ليعود بعدها إلى "حماس" ويصبح واحدًا من أبرز قادتها، مما يعكس مسيرة حياة متقلبة تحمل في طياتها الكثير من التحديات والأدب .  

إقرأ المزيد :   

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد