ندوة تناقش أثر الحرب على تاريخ غزة في معرض عمان للكتاب

mainThumb
جانب من الندوة

16-10-2024 02:14 PM

عمان - السوسنة

ناقش المؤرخ والباحث الفلسطيني حسام أبو النصر، تأثير الحرب وعمليات الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، خلال ندوة أقيمت مساء الثلاثاء، بعنوان "الحرب على تاريخ وثقافة غزة".

الندوة جاءت ضمن فعاليات اليوم السادس من "معرض عمان الدولي للكتاب" في دورته الثالثة والعشرين، الذي تحل فيه الجزائر ضيف شرف، وأدارتها الشاعرة والفنانة التشكيلية غدير حدادين.

أوضح أبو النصر أن العدوان الإسرائيلي المتكرر والممنهج على قطاع غزة يستهدف تدمير الآثار الفلسطينية وتغيير معالم المدينة، بهدف طمس هويتها الفلسطينية. وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المساجد والكنائس والأماكن الأثرية في غزة تسعى إلى طمس الحضور العربي الفلسطيني منذ احتلال فلسطين عام 1948 وسرقة التراث.

وأكد أبو النصر أن أكثر من 90% من تاريخ وثقافة غزة، بما في ذلك المباني الأثرية والمساجد والمدارس والكنائس والمتاحف، تعرض للتدمير نتيجة العدوان المستمر، متوقعاً تصاعد هذه النسبة مع استمرار الهجمات الإسرائيلية. كما كشف عن إصداره كتابًا بعنوان "آثار غزة وحرب التاريخ"، يوثق فيه العدوان الذي بدأ في 7 تشرين الأول 2023، والدمار الذي لحق بتاريخ غزة مقارنة بالاعتداءات السابقة .  

إقرأ المزيد: 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد