حرب كلامية بين ماكرون ونتنياهو بسبب نشأة إسرائيل

mainThumb
ماكرون ونتنياهو

15-10-2024 11:14 PM

السوسنة - متابعات

وقعت الأربعاء حرب تصريحات بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بسبب تاريخ نشأة "إسرائيل".

وقال ماكرون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي، إن على نتنياهو أن يتذكّر أن إسرائيل أنشئ" بقرار من الأمم المتحدة، معتبرا أنه لا يجب أن يتنصل من قرارات المنظمة الدولية.

عقب ذلك سارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة "نتانياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وأضاف ماكرون "بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة"، في وقت تواصل إسرائيل هجومها البري على جنوب لبنان مستهدفة بقصف جوي مدمّر مناطق محسوبة على حزب الله في البلد الصغير. وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان إن خمسة من عناصرها أصيبوا بجروح خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية، مندّدة بـ"انتهاكات مروّعة" ضدها تقوم بها القوات الإسرائيلية.

وتضمن بيان صادر عن مكتب نتانياهو "تذكيرا لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم العديد من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

وكان نتانياهو قد دعا الأحد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان عن "الخطر فورا".

وأكد أن القوات الإسرائيلية طلبت من اليونيفيل مرات عدة المغادرة لكنها "قوبلت برفض متكرر"، معتبرا أن ذلك يؤمن "درعا بشرية لإرهابيي حزب الله".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد