معنى مقولة المرء مخبوء تحت لسانه

mainThumb
المرء مخبوء تحت لسانه

14-10-2024 04:32 AM

السوسنة- ان مقولة "المرء مخبوء تحت لسانه" تعني أن الإنسان يكشف عن هويته الحقيقية وأفكاره ومشاعره من خلال كلماته وتعبيراته اللفظية. فالكلام يُعبر عن ما يختزنه الفرد من معتقدات وآراء، ويظهر جوانب شخصيته المختلفة. كما تشير المقولة إلى أهمية ضبط اللسان والحرص على ما يُقال، لأن الكلمات يمكن أن تكون سببًا في تحديد مكانة الشخص وسمعته. لذا، يُعتبر اللسان أداة قوية تؤثر في علاقات الفرد ومكانته في المجتمع، مما يوجب على المرء أن يكون واعيًا لما يخرج من لسانه، إذ قد يعكس الكثير عن ذاته وأفكاره.

شواهد على مقولة المرء مخبوء تحت لسانه
تُوجد الكثير من الشواهد التي تحمل نفس معنى مقولة: المرء مخبوء تحت لسانه، سواء أكانت من القرآن الكريم أم من أشعار العرب، وفيما يأتي بعض تلك الشواهد:

1.قال الله تعالى في سورة مريم: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا).

2.قال تعالى في سورة محمد: (وَلَوْ نَشَآءُ لَأَرَيْنَٰكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَٰهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِى لَحْنِ لْقَوْلِ ۚ وَللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَٰلَكُمْ).

3.إياكَ وَأنْ يَضْرِبَ لِسَانُكَ عُنُقَكَ.

4.يقول عبد الله بن المعتز:
ويا رب أَلسِنَةٍ كَالسُيوفِ
تُقَطِّعُ أَعناقَ أَصحابِها
وَكَم دُهِيَ المَرءُ مِن نَفسِهِ
فَلا تَأكُلَنَّ بِأَنيابِها

5.يقول الإمام الشافعي:
"اِحفَظ لِسانَكَ أَيُّها الإِنسانُ
لا يَلدَغَنَّكَ إِنَّهُ ثُعبانُ
كَم في المَقابِرِ مِن قَتيلِ لِسانِهِ".
كانَت تَهابُ لِقاءَهُ الأَقرانُ

6.وورد عن يحيى بن معاذ: "القلوب كالقدور تغلي بما فيها، وألسنتها مغارفها".

7.وقال عمرو بن العاص: "لسان المرء قطعة من عقله، وظنّه قطعة من علمه".

8.وأعلم علماً ليس بالظن أنه
إذا ذل مولى المرء فهو ذليل
وأن لسان المرء ما لم يكن له
حصاة على عوراته لدليل.

أهمية حفظ اللسان
يشار في حفظ اللسان؛ أن يمسك الإنسان نفسه عن الكلام إلا فيما به المصلحة، وفي حال استوت المصلحة بين النطق والسكوت فالسكوت أولى، حيث يحفظ الإنسان بذلك عن الإنجرار نحو الشر من الكلام. فاللسان أعظم الجوارح تجاوزًا للحرمات، ففي نطقه قد يكون الخير أو الحرام أو المكروه أو الفضول، وفي سكوته قد يتجنب الشر أو يسكت عن حق ويتستر على باطل.

فكل منهما قد تكون أعظم إثماً من الأخرى في وقتها؛ فالساكت عن الحق يعد شيطانًا أخرس، ويعد مراء مداهن عاصي لله. ومن تكلم بالباطل فقد أساء لنفسه وأوقع نفسه بالشر. وأكثر الخلق هم بين هذين النوعين، وأهل الوسط من كفّوا ألسنتهم عن الباطل، وأطلقوها فيما يعود عليهم بالنفع في الآخرة؛ فلا ترى أحدهم يتكلم بكلمة تذهب عليه بلا منفعة؛ فضلاً أن تضره في آخرته.

فقد يأتي إنسان يوم القيامة متأملًا بجبال حسناته فيجد أنها قد فنيت بحصيدة لسانه وكلامه، وعلى العكس؛ فمنهم من يأتي خائبًا خائفًا من جبال السيئات التي فعلها فيجد أن لسانه الذاكر الشاكر قد حفظه منها.

وعليه فحفظ اللسان أهم ما يقوم به الإنسان في يومه وحرصه على ذلك يقيه من شرور الكلام، وينال به الأجر والثواب والخير الكثير، وفي حال شعر الإنسان أنه قد أساء أو نطق بما ليس فيه خير؛ أن يستشعر ذنبه ويسارع إلى ذكر الله، والحرص على ما يخرج من اللسان فيما بعد طمعًا بالجنة إن شاء الله.

اقرا المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد