أستاذ رياضيات أردني يحل مسائل تاريخية معقدة عالمياً

mainThumb
منشور من الجامعة الأردنية

13-10-2024 04:11 PM

عمان - السوسنة

تمكّن أستاذ الرياضيات في الجامعة الأردنية، الدكتور رشدي خليل، وفريقه البحثي من تحقيق إنجاز علمي بارز بحل مسألة جديدة تُعتبر من أشهر المسائل المفتوحة في الرياضيات منذ عام 1948. إذ وضع خليل وفريقه حلاً لمسألة "وحدانية البعد عن المجموعة المحدودة في فضاء بنخ"، والمعروفة باسم "Every Uniquely Remotal Set in a Hilbert Space is a singleton."

هذا الحل أفضى إلى إنهاء مسألة أخرى تُعتبر رابع أشهر المسائل المفتوحة في العالم منذ عام 1950، وهي "Uniquely Proximinal Set Problem." وقد تم نشر ورقة الحل في المجلة العالمية European Journal of Pure and Applied Mathematics باسم كل من الدكتور رشدي خليل، والدكتور مأمون أبوحماد، والدكتور وسيم الشنطي من جامعة الزيتونة، والدكتور عبدالرحمن يوسف من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

كما يذكر أن الفريق البحثي قد تمكن الشهر الماضي من حل مسألة "The Invariant Subspace Problem for Separable Hilbert Space"، التي ظلت دون حل لمدة تقارب الثمانين عاماً. وبهذا الإنجاز، يكون الفريق قد عالج ثلاث مسائل من أصل أربع من أشهر المسائل المفتوحة في الرياضيات.

وأوضح خليل أنه كان يعمل على حل هذه المسائل منذ فترة طويلة، حيث نشر أكثر من 83 بحثاً في محاولة لمعالجتها، مقدماً شكره للجامعة الأردنية على دعمها المتواصل للبحث العلمي وتهيئة بيئة بحثية محفزة أسهمت في هذا النجاح. وأكد خليل أهمية دور الجامعة الأردنية في تعزيز البحث العلمي من خلال توفير بيئة متطورة ومستدامة للباحثين.

يُشار أيضاً إلى أن خليل قد قدم تعريفًا موسومًا بـ "Conformable Fractional Derivative"، الذي أسهم في تعزيز استخدامه من قبل العديد من الباحثين في مجال الرياضيات، ما أدى إلى ظهور تطبيقات متعددة مثل الضوء، والت fractals، وميكانيكا الكم .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد