مذنب يعود للأرض بعد 80 ألف عام

mainThumb
مذنب

12-10-2024 12:53 PM

وكالات - السوسنة

يزور مذنب يُعرف باسم C/2023 A3، والذي يُلقب أيضًا بـ"مذنب القرن"، سماء الأرض مرة كل 80 ألف عام، حيث كان آخر ظهور له في العصر الذي عاش فيه إنسان Neanderthals البدائي قبل 800 قرن. بدءًا من اليوم السبت وحتى 30 تشرين الأول الجاري، سيظهر هذا المذنب كواحد من ألمع المذنبات في سماء العالم العربي ونصف الكرة الشمالي.

تم اكتشاف هذا المذنب بواسطة مرصد Tsuchinshan الصيني، بالتعاون مع "نظام تأثير الكويكبات على الأرض" أو ATLAS، التابع لوكالة NASA الأميركية، وهو عبارة عن كرة من الصخور والجليد والغبار. سيقترب المذنب من الأرض ليصبح على بعد 70 مليون كيلومتر، قبل أن يتلاشى بريقه تدريجياً ليختفي في عمق الكون، ليعود بعد 80 ألف عام.

يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة في سماء السعودية والعالم العربي، شرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفاً والسماء صافية. ومع ذلك، يُفضل استخدام المنظار أو تلسكوب صغير لتعزيز الرؤية، إذ قد تكون المذنبات متقلبة وصعبة التنبؤ بها.

وقد أشار المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه من المتوقع رؤية الذيل الغباري نتيجة لتطاير الغبار والجليد مع اقترابه من الشمس. ومن الممكن أن يكون سطوعه مماثلاً لألمع 20 نجماً في سماء الليل.

وشدد المهندس أبو زاهرة على أهمية اختيار معدات ذات تكبير منخفض لرصد المذنب، نظرًا لأن له غلافًا جويًا (الكوما) كبيرًا ومنتشرًا وذيلًا طويلاً، مما يسمح برؤية المذنب بالكامل بما في ذلك مناطقه الخارجية الخافتة وذيله .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد