ندوة ثقافية في معرض عمان الدولي للكتاب

mainThumb
على هامش الندوة

12-10-2024 12:19 PM

عمان - السوسنة

عقدت مساء الجمعة ندوة ثقافية بعنوان "التراث الأثري في الجزائر والأردن.. ثراء وتنوع"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من "معرض عمان الدولي للكتاب" في دورته الثالثة والعشرين، حيث كانت الجزائر ضيف الشرف لهذا العام. سلطت الندوة الضوء على التراث الأثري الغني والمتنوع في كلا البلدين، بمشاركة الباحثين الدكتور عيساوي بوعكاز من الجزائر والدكتور زيدان كفافي من الأردن، وأدارتها الدكتورة ميسون النهار.

تناول الدكتور عيساوي بوعكاز في مداخلته التي حملت عنوان "التراث الأثري في الجزائر.. ثراء وتنوع"، الثروات التراثية المتنوعة التي تزخر بها الجزائر، والتي تعد بمساحة قارة كاملة وتحتوي على تراث جيولوجي وطبيعي وأثري هائل. أشار إلى أن الجزائر تميزت بتواجد بشري منذ عصور ما قبل التاريخ، وبرزت من خلال صناعاتها الحجرية، معالمها الجنائزية، والفن الصخري. كما ذكر أن الجزائر تحتوي على 7 مواقع مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، مثل قلعة بني حماد، وتمقاد، وجميلة، وتيبازة، ووادي ميزاب، وغيرها.

أما الدكتور زيدان كفافي، فقد جاءت مداخلته بعنوان "تاريخ وحضارة الأردن في العصور القديمة"، حيث استعرض الدور التاريخي الهام الذي لعبه الأردن في تشكيل الحضارة العالمية، مشيرًا إلى موقع الأردن كجزء من الأرض المقدسة وما لها من أهمية دينية وتاريخية، خاصة مع مرور الأنبياء موسى ومحمد عليهما السلام عبر أرضها. كما تطرق إلى الموارد الطبيعية التي تميزت بها الأردن منذ العصور القديمة، مثل خامات النحاس، الفوسفات، والبحر الميت الذي يعد أخفض نقطة على سطح الأرض. وأبرز أهمية الكنوز الأثرية مثل تماثيل عين غزال التي تعود لأكثر من 9 آلاف عام، ونظام الحصاد المائي في موقع جاوه على الحدود الأردنية السورية، الذي يعد من أبرز معالم الابتكار في العصور القديمة.

تأتي هذه الندوة كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الوعي بالتراث الأثري الثري في المنطقة، وإبراز التشابهات والاختلافات بين الحضارات القديمة في الجزائر والأردن .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد