ألوان قوس قزح

mainThumb
قوس قزح

11-10-2024 10:12 PM

السوسنة- قوس قزح هو ظاهرة طبيعية ساحرة تجذب أنظار الجميع، حيث يظهر في السماء بعد هطول المطر ويتميز بألوانه الزاهية والمتنوعة. يتكون قوس قزح من سبعة ألوان رئيسية تتناغم بشكل رائع لتشكل قوسًا ملونًا يُضفي جمالاً خاصًا على المناظر الطبيعية. في هذه الظاهرة، يتفاعل ضوء الشمس مع قطرات الماء، مما يؤدي إلى انكسار الضوء وتشكيل هذا المشهد البديع.

كم لوناً في قوس قزح؟
يتكون قوس قزح من 7 ألوان أساسية، وهي بالترتيب -من أعلى القوس إلى الأسفل- كالآتي:

1. الأحمر.
2. البرتقالي.
3. الأصفر.
4. الأخضر.
5. الأزرق.
6. النيلي.
7. البنفسجي.

تعريف قوس قزح
قوس قزح هو قوس متعدد الألوان، أو خط منحنٍ يظهر في السماء في فصل الشتاء، ويُعتبر من أجمل الظواهر الحيّة التي يشاهدها الإنسان، حيث يبدأ بالظهور عندما تضرب أشعة الشمس قطرات المطر المتساقطة من السحب المطيرة، فهذا المزيج الرائع من الأمطار ونور الشمس يكوّنان ظاهرة طبيعيّة فريدة من نوعها تزّين السماء وأعين الناظرين إليها.

تجدر الإشارة إلى أنّ قوس قزح الكامل هو في الواقع دائرة كاملة، ولكن من الأرض نرى جزءاً منه فقط، حيث يُمكن للمرء رؤية قوس قزح دائري بالكامل من الطائرة عند توفر بعض الظروف المناسبة. ومن ناحية أخرى، فإنّ قوس قزح ما هو إلا خداع بصري؛ أي أنّه لا يوجد في بقعة معينة من السماء، ولكن ما يُميز هذه الظاهرة الفيزيائيّة التي تتواجد في حياتنا هو جمال الألوان التي يتكون منها قوس قزح، وما تحمله تلك الألوان من بريق لامع وتدرّجٍ جاذب يُلفت انتباه الجميع عند ظهوره.

متى يحدث قوس قزح؟
يحدث قوس قزح غالباً عندما يضرب ضوء الشمس قطرات المطر بزاوية 42 درجة، ويمكن أن يتشكّل قوس القزح حول الضباب أو رذاذ البحر أو الشلالات أيضاً، ويُذكر أنّ رؤية قوس القزح تعتمد على مكان وقوف الشخص، ومكان وجود الشمس أو مصدر آخر للضوء، حيث يجب أن تكون الشمس أو مصدر الضوء خلف الشخص، حتى يتمكن من رؤية قوس قزح.

آلية تشكّل قوس القزح
عند مرور ضوء الشمس عبر قطرة الماء ينحني الضوء، أو ينكسر قليلاً، لأنّ الضوء ينتقل في الماء أبطأ منه في الهواء؛ لأنّ كثافة الماء أكبر من كثافة الهواء، ثم يرتد الضوء عن الجزء الخلفي من قطرة الماء، ويعود بالاتجاه الذي جاء منه، وينحني مرة أخرى لتزداد سرعته ويخرج من قطرة الماء.

ومن المعلوم أنّ ضوء الشمس ينتقل عبر الفضاء على شكل موجات، ويستخدم العلماء فكرة تسمى الطول الموجي لوصف هذه الموجات؛ فبعض موجات الضوء لها أطوال موجية طويلة، بينما البعض الآخر لها أطوال موجية قصيرة، وتظهر موجات الضوء ذات الأطوال الموجية المختلفة بألوان مختلفة، ويُذكر أنّها تُشكّل الضوء الأبيض عندما تمتزج معاً. ولكن عندما تمر موجات الضوء عبر قطرات المطر، ينحني اللون البنفسجي (وهو أقصر طول موجي للضوء المرئي) إلى أقصى حد، بينما ينحني اللون الأحمر (وهو أطول طول موجي للضوء المرئي) إلى أقل درجة. وعند خروج الضوء من قطرة الماء، تنحني موجات الضوء ذات الأطوال الموجية المختلفة بكميات مختلفة، وهو ما يؤدي إلى ظهور موجات الضوء بشكل منفصل، فتظهر ألوان قوس قزح، وهنا يكون البنفسجي في أسفل القوس والأحمر في الأعلى.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد