مكونات الغلاف الجوي

mainThumb
الغلاف الجوي

11-10-2024 10:41 PM

السوسنة- الغلاف الجوي هو طبقة غازية تحيط بالأرض وتلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على الحياة من خلال تنظيم درجات الحرارة وحماية الكوكب من الإشعاعات الضارة. يتكون من عدة طبقات، كل منها له خصائص فريدة تساعد في تنظيم المناخ والطقس. كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الغازات التي تشكل مكونات أساسية للحياة، لكن الأنشطة البشرية تسبب تلوثه مما يؤثر سلباً على البيئة والصحة العامة.

مكونات الغلاف الجوي
تتركز كتلة الغلاف الجوي للأرض في الطبقات الأولى منه، على ارتفاع يتراوح بين 64 كم إلى 80 كم عن سطح الأرض. وتكون نسبة الغازات في هذه المسافة متساوية تقريباً، باستثناء التركيز العالي للأوزون الذي يُشكّل طبقة الأوزون. يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات كما يلي:
- النتروجين بنسبة 78.09%.
- الأكسجين بنسبة 20.95%.
- الآرجون بنسبة 0.93%.
- ثاني أكسيد الكربون بنسبة 0.03%.
- نسبة ضئيلة جداً من الغازات الأخرى مثل: النيون، الهيليوم، الزينون، الأوزون، الهيدروجين، الميثان، الكريبتون.

يحتوي الغلاف الجوي السفلي للأرض على بخار الماء الذي يحدد نسبة الرطوبة فيه، إلى جانب كائنات حية دقيقة، وحبوب لقاح، وبعض الشوائب الغازية والصلبة الناتجة عن الأنشطة البشرية، بالإضافة إلى الغبار.

طبقات الغلاف الجوي
الغلاف الجوي يتكون من سلسلة من الطبقات، وهي:
1. التروبوسفير
هي الطبقة الأولى في الغلاف الجوي، والتي نعيش فيها. تمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع 10 كم تقريباً فوق مستوى سطح البحر. في هذه الطبقة، تحدث العمليات الجوية والمناخية بسبب وجود بخار الماء، وينخفض ضغط الهواء وتقل درجات الحرارة كلما زاد الارتفاع.

2. الستراتوسفير
هي الطبقة الثانية للغلاف الجوي، وتعتبر أقل اضطراباً من التروبوسفير. لهذا السبب تطير الطائرات في الجزء السفلي منها حيث تكون الرحلات ميسرة. تمتد من أعلى طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كم فوق سطح الأرض، وفيها توجد طبقة الأوزون الضارة التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وترتفع درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع.

3. الميزوسفير
تقع هذه الطبقة فوق الستراتوسفير وتمتد إلى ارتفاع 85 كم فوق سطح الأرض. في هذه الطبقة، تحترق النيازك، ولكن درجات الحرارة تصبح أكثر برودة كلما زاد الارتفاع.

4. الثيرموسفير
تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 500 كم إلى 1000 كم فوق سطح الأرض، وهي تفتقر إلى الهواء. يتم امتصاص الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية في هذه الطبقة مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى المئات أو الآلاف، وتتراوح درجات الحرارة بين 500 إلى 2000 درجة مئوية. تدور العديد من الأقمار الصناعية في هذه الطبقة.

5. إكزوسفير
يُعتقد أن هذه الطبقة تمثل نهاية الغلاف الجوي. تقع على ارتفاع يتراوح بين 100,000 كم إلى 190,000 كم فوق سطح الأرض، والهواء في هذه الطبقة رقيق جداً لدرجة تجعلها تشبه الفضاء الخارجي.

6. الآينوسفير
تُعرف أيضاً بالغلاف الأيوني، وهي ليست طبقة فعلية وإنما سلسلة من المناطق في أجزاء من الميزوسفير والثيرموسفير. تحدث نتيجة تسرب الإلكترونات من الذرات والجزيئات بفعل الإشعاعات الشمسية، مما يعطيها خصائص مميزة.

أسباب تلوث الغلاف الجوي
يحدث تلوث الغلاف الجوي نتيجة احتراق الوقود الأحفوري الذي يحتوي على الكبريت، مثل الفحم، مما يؤدي إلى انبعاث كميات كبيرة من الدخان وثاني أكسيد الكبريت، وهو أمر شائع في الدول الصناعية. كما يؤدي استخدام وسائل النقل المختلفة إلى انبعاث أكاسيد النتروجين (NOx) وأول أكسيد الكربون (CO) والمركبات العضوية المتطايرة (VOCs) والمواد الجزيئية (PM10) التي تسهم في التلوث.

تعرض ثاني أكسيد النتروجين والمركبات العضوية المتطايرة لأشعة الشمس يؤدي إلى تكوين الأوزون، وتؤثر هذه الملوثات على البيئة وصحة الإنسان.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد