بناء محطة رصد زلزالي في حرم الجامعة الأردنية بالعقبة

mainThumb

09-10-2024 06:15 PM

عمان ـ السوسنة

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، والجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، اتفاقية حق انتفاع لإنشاء وتنظيم عمل محطة رصد زلزالي بحرم الجامعة فرع العقبة، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

ونصت الاتفاقية على منح مرصد الزلازل الأردني التابع للوزارة قطعة أرض بمساحة 60 مترا مربعا لبناء محطة رصد النشاط الزلزالي في العقبة.

وبحسب مدير المرصد غسان سويدان، فإن أهمية المحطة التي سيتم إنشاؤها بناءً على الاتفاقية تأتي لكون المملكة من الدول ذات النشاط الزلزالي والواقع على الحدود الغربية للصفيحة العربية المعروفة بنشاطها الزلزالي الحديث و التاريخي، إذ تعتبر العقبة من المدن الأردنية القريبة من النشاط الزلزالي ومن المدن الواعدة ذات الانتشار العمراني.

وأشار سويدان إلى أن مجموع الاتفاقيات الموقعة مع الجامعات بهذا الخصوص بلغت 5، مؤكدا أن المرصد يستهدف بناء محطات بيئة آمنة بعيدة عن التأثيرات التي تقع على سطح الأرض، وأن هذا الهدف يتحقق بالجامعات.

وبين أن الاتفاقيات تسهم باستفادة الطلبة من خدمات المرصد الزلزالي ومعلوماته، وتشكل ركيزة أساسية للباحثين للبناء عليها في دراساتهم من الجهة الوحيدة في المملكة التي تقدم هذه الخدمة.

يشار إلى أن عدد محطات الرصد الزلزالي في مناطق المملكة بلغ 23، تعمل على إرسال الإشارة الى مركز المرصد في عمان على مدار الساعة طوال العام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد