الأردن يهدر 1.2 مليون طن من الغذاء كل سنة

mainThumb
تعبيرية

09-10-2024 06:01 PM

عمان ـ السوسنة

يهدر الأردن ما يقارب 1.2 مليون طن من الغذاء كل عام، بحسب ممثل "الفاو " المهندس نبيل عساف.

وأوضح العساف خلال ورشة عمل، بعنوان: "تقليل هدر وفقدان الطعام في عمان" الأربعاء، أن نصيب الفرد من هدر الغذاء السنوي في الأردن يبلغ أكثر من 100 كيلوغرام.

وقال ممثل "الفاو "، إن معالجة ظاهرة هدر الغذاء تحتاج إلى تضافر الجهود للسيطرة عليها، وخاصة في بلد مثل الأردن الذي يواجه تحديا مفاده أن أكثر من 13بالمئة من الغذاء يفقد بعد الحصاد.

ومن جهته، قال نائب أمين عمان محمد رسمي القيسي، إن مواجهة تحديات الفاقد المهدور من الغذاء يأتي ضمن أولويتنا لتعزيز نظام غذائي أكثر استدامة وفعالية، وهو خطوة تتناغم مع رؤية عمان الاستراتيجية لتحويل العاصمة الى مدينة ذكية ومستدامة".

وأكد أهمية الورشة التي تأتي كجزء من الجهود الوطنية لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، من خلال إدارة النفايات الغذائية وتقليل الفاقد منها، لتعزيز النمو الاقتصادي وإدارة الموارد الطبيعية، لافتا إلى الشراكة القيمة مع بلدية ميلانو، فيما يخص الاستفادة من تجاربها الرائدة في تحسين واستدامة النظام الغذائي الحضري في عمان.

وتسعى الورشة الى تعزيز النظم الغذائية المستدامة في عمّان من خلال جمع أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات الرسمية، والمنظمات غير الحكومية وخبراء النظم الغذائية، لتقييم فقد الأغذية وهدرها في المدينة ووضع أهداف استراتيجية لخطة إدارتها.

وخلص المشاركون في الورشة التي حضرها مدير مدينة عمان بالإنابة المهندس نبيل الجريري، ومدراء الدوائر المعنية في الأمانة ، وممثلون عن وزارتي الزراعة والبيئة واتحاد المزارعين، اضافة الى ممثلي جمعيات زراعية، إلى تقديم النتائج الأولية لتقييم فقد وهدر الغذاء في عمان، والعمل على تحديد الأهداف الأولية لخطة عمل مخصصة للأمانة بهدف الحد من فقد وهدر الغذاء وإدارة النفايات الغذائية بالعاصمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد