أسلوب النداء في اللغة العربية

mainThumb
أسلوب النداء

09-10-2024 07:59 PM

السوسنة- أسلوب النداء هو أسلوب لغوي يُستخدم في اللغة العربية لجذب انتباه شخص أو مجموعة من الأشخاص، ويعبر عن رغبة المتحدث في مناشدتهم. يتم استخدام أدوات خاصة تُعرف بأدوات النداء، والتي تُقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

1.أدوات النداء للقريب
هي الأدوات التي يستخدمها المُنادي لمناداة الأشخاص القريبين منه حسيًّا أو معنويًّا، وهي:
-الهمزة (أ): مثل: أزيدُ، أعطني كأسَ ماء، ويظهر من السياق أنّ القرب في هذه الجملة حقيقيّ، ومثل: أفاطمُ، لا تبيني عنّي، ويظهر من السياق أنّ القربَ في هذه الجملة معنويّ.
-أي: مثل: أيْ أُخيَّ، قم بِعَملكَ على الوجه الأحسن، وتحتمل هذه الجملة أن يكون القرب فيها معنويًّا أو حقيقيًّا.

2.أدوات النداء للبعيد
هي الأدوات التي يستخدمها المُنادي لمناداة الأشخاص البعيدين عنه حسيًّا أو معنويًّا، وهي:
- أيا: مثل: أيا خائنًا للأوطان، ستندم ولو بعد حين، والبعد هنا هو بعدٌ معنويّ لا حسيّ.
- هيا: مثل: هيا مترددًا، اتّخذ قراركَ، وتحتمل هذه الجملة أن يكون فيها البعد حقيقيًّا أو معنويًّا.

3.أدوات النداء للقريب والبعيد
هي الأدوات التي يصلح استخدامها لنداء القريب والبعيد حسيًّا أو معنويًّا، وهي:
1.يا: وتعدّ أكثر أدوات النداء استخدامًا، ومن الأمثلة عليها:
- يا بُنيَّ، لا تسهرْ كثيرًا.
- يا ربِّ، اغفر لنا ذنوبنا.

كما أنَّ في النداء أدوات أخرى ذات دلالة، ويكثر استخدامها في الجملة العربيّة، ومنها أداة النُّدْبة، وتعرف النّدْبة بأنّها نداء المتفجّع عليه أو المتوجع منه، كما في جملة: (وا ولداه) فدلّتْ على التفجّع والشعور بالألم.

ومن أدوات النداء أيضًا أداة يتوصّل بها للمنادى المعرّف بألـ، وهي (أيُّ) وتعدّ الاسم الوحيد في أدوات النداء، وتكون مبنيّة على الضم دائمًا في محلّ نصب، وتستعمل هذه الأداة مع المنادى المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنّى والجمع، كما في الجمل الآتية:

2.أيها: للمذكر المفرد، والمثنى، والجمع.

- المفرد: يا أيها الطالبُ ادرس جيدًا.
- المثنى: يا أيها الطالبان ادرسا جيدًا.
- الجمع: يا أيها الطلاب ادرسوا جيدًا.
- المفرد: يا أيتها الفتاةُ اكتبي النصَ.
- المثنى: يا أيتها الفتاتان اكتبا النص.
- الجمع: يا أيتها الفتياتُ اكتبن النص.

يُمكن حذف أداة النداء من جملة النداء إذا دلّ السياق على حذفها، كما في قوله تعالى: {يوسُفُ أَعرِض عَن هـذا وَاستَغفِري لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الخاطِئينَ} فتقدير الجملة: يا يوسف أعرضْ عن هذا، وكما في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} فتقدير الجملة: (قال: يا ربّ اغفر لي).

إعراب أدوات النّداء
تختلف أدوات النداء في إعرابها، فمنها ما هو حرفٌ فيكون مبنيًّا لا محلّ له من الإعراب، ومنها ما هو اسمٌ فيكون مبنيًّا على الضمّ في محلّ نصب، وبيان ذلك كما يأتي:
- يا ناصر المستضعفين، نصرك الله: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- أيا وليدُ، انتبه لدراستك: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- هيا باغيَ الخيرِ، أقبل: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- أيْ رجلُ، احذر البغيَ: حرف نداء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
- أوالديَّ، جزاكم الله خيرًا: حرف نداء مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
- أيُّها التاريخُ، عدنا: منادى مبنيّ على الضمّ في محلّ نصبٍ.
- وافرجاه: حرف نُدْبة مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد