أطوار القمر

mainThumb
أطوار القمر

08-10-2024 01:45 AM

السوسنة- أطوار القمر هي ظاهرة طبيعية رائعة تتكرر بشكل دوري، حيث تتغير ملامح القمر في السماء نتيجة لتغير موضعه بالنسبة للأرض والشمس. تتجلى هذه الظاهرة من خلال مجموعة من المراحل التي تعكس كيفية تعرض القمر لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى تباين الإضاءة والأشكال التي نراها. تعتبر هذه التغيرات من الظواهر المثيرة التي تثير فضول البشر عبر العصور، وقد ارتبطت بالعديد من الثقافات والأساطير. تمثل أطوار القمر أيضًا دلالة على دورة الزمن، ولها تأثيرات ملحوظة على الظواهر الطبيعية مثل المد والجزر.

1.المحاق
المحاق (بالإنجليزية: New Moon)‏ أو القمر الجديد، سُمّي بذلك لأنه بداية دورة قمرية جديدة، إذ يكون القمر والشمس متلازمَين، بحيث يكونان أقرب ما يمكن لبعضهما بعضًا، ويظهر القمر بشكل مُظلم عند النظر إليه من الأرض، إذ إنّ الجزء المُضيء يكون في الجانب الآخر الذي يواجه ضوء الشمس، وعندما يكون القمر بين الشمس والأرض، وننظر إليه من الأرض، سيكون كأنّه قد غطّى الشمس بالكامل أو جزء منها حينها يحدث كسوف الشمس.

2.الهلال
الهلال (بالإنجليزية: Waxing Crescent) ويُعرف باسم الهلال المتزايد، تأتي مرحلة الهلال مباشرة بعد مرحلة المحاق، وينتج هذا الطور عندما يبدأ القمر بالدوران حول الأرض، ويُصبح الجانب الذي ننظر إليه من الأرض أكثر إضاءة بسبب أشعة الشمس المباشرة.

3.التربيع الأول
التربيع الأول (بالإنجليزية: First Quarter) يحدث عندما يُصبح النصف الأيمن من القمر مضيئًا والجانب الأيسر مُعتمًا، ويكبر الجزء المضيء تدريجيًا كل يوم، وينمو باستمرار حتى اكتمال القمر. يُشار إلى أن القمر في هذا الطور يكون على بُعد 90 درجة عن الشمس، وقد سُمّي بالتربيع الأول لأن القمر عبر ربع المسافة حول الأرض منذ طور المحاق.

4.الأحدب المتزايد
الأحدب المتزايد (بالإنجليزية: Waxing Gibbous) ينتج هذا الطور عندما يتعرض أكثر من نصف القمر لضوء الشمس، إذ تستمرّ مساحة الإضاءة بالازدياد. يبدأ هذا الطور عندما تصل الإضاءة إلى 50%، وقد اشتقّ اسمه الأول "الأحدب" (gibbous) من شكل القمر خلال هذا الطور، وهو أقل قليلًا من البدر وأكثر اتساعًا من شكل نصف دائرة الربع الثالث. بينما يأتي الاسم الثاني "المتزايد" (Waxing) من إضاءة القمر المتزايدة خلال هذا الطور، إذ تزداد من 50.1% إلى 99.9%.

5.البدر
البدر (بالإنجليزية: Full Moon) أو ما يُعرف بالقمر المُكتمل، يحدث عندما يكون القمر على استقامة واحدة مع الشمس والأرض، بحيث تكون الأرض في المنتصف بين القمر والشمس. يكون الجانب المضيء للقمر مُواجهًا للأرض، ويكون القمر شديد السطوع نظرًا لضوء الشمس المنعكس عنه. في هذه المرحلة، يكون القمر مكتملًا ويُسمى بدرًا، ويحدث عندما يبعد القمر عن الشمس بمقدار 180 درجة. من النادر أن يُشكّل كل من الشمس والأرض والقمر خطًا مثاليًا، لأن مدار القمر لا يكون في نفس مستوى مدار الأرض حول الشمس. عندما يترتّب الثلاثة بخط مثالي، يحدث خسوف القمر.

6.الأحدب المتناقص
الأحدب المتناقص (بالإنجليزية: Waning Gibbous) يبدأ عندما يتعرض أكثر من نصف القمر لأشعة الشمس، ثم تستمرّ إضاءته في التناقص. يُشار إلى أن الأحدب المتناقص يرتفع غالبًا في السماء قبل منتصف الليل وبعد غروب الشمس، ويغرب بعد شروق الشمس. تتناقص إضاءة الجزء المضيء للقمر في هذا الطور من 99.9% إلى 50.1%، لذا يصعب أحيانًا تمييز المرحلة الأولى من الأحدب المتناقص وبين مرحلة البدر، وذلك عندما يكون سطحه مضاءً بنسبة 98% إلى 99%.

7.التربيع الثاني
التربيع الثاني (بالإنجليزية: Last Quarter) أو ما يُعرف باسم الربع الأخير، يبدأ عندما يضيء الجانب الأيسر من القمر، ويُصبح الجانب الأيمن مُعتمًا. خلال هذه المرحلة، يتناقص جزء القمر المضيء كل يوم شيئًا فشيئًا، إلى أن ينكمش ويصل لطور القمر الجديد أو المحاق، وتبدأ عندئذ دورة جديدة. يصل القمر إلى ربعه الأخير بعد أسبوع من اكتمال القمر، ويكون عندئذ في التربيع. يرتفع قمر التربيع الثاني في السماء في منتصف الليل، ثم يعبر خط الزوال عند شروق الشمس ولا يغرب إلّا عند الظهيرة.

8.الهلال الثاني
الهلال الثاني (بالإنجليزية: Waning Crescent) أو ما يُعرف بالهلال المتضائل، هو المرحلة الأخيرة من الشهر القمري، يبدأ مباشرةً بعد طور التربيع الثاني ويستمر حتى طور المحاق التالي. يرتفع في السماء بعد منتصف الليل، ويظلّ مرتفعًا في الصباح والنهار إلى أن يغرب في فترة ما بعد الظهيرة. تنخفض إضاءة القمر في هذا الطور من 49.9% إلى 0.1%. تسميته بالهلال المتضائل ترجع إلى أنّ شكله يُشبه المنجل المنحني، ومتضائل دلالة على أنّه يتقلص ويصغر.

تحدث العديد من التغيّرات في مظهر القمر الخارجي، ففي بعض الأحيان، يكون القمر مضاءً بالكامل، وفي أوقات أخرى، يكون مضاءً جزئيًا. تُعرف هذه التغيّرات بمراحل تطوّر القمر أو أوجه القمر، وتأتي أوجه القمر بالترتيب التسلسلي كالآتي: القمر الجديد (المحاق)، الهلال المتزايد، التربيع الأول، الأحدب المتزايد، البدر، الأحدب المتناقص، التربيع الثاني، والهلال المتناقص. تحدث هذه المراحل بينما يدور القمر حول الأرض.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد