نهاية الكيان المؤقت

mainThumb

07-10-2024 10:21 PM

الاسرائيليون لا يعرفون المواجهة فهم جبناء في الحرب ولكنهم مجرمو حرب بدعم القوى العظمى وعلى الأخص الولايات المتحدة التي تزودهم بالطائرات والصواريخ والأسلحة الفتاكة حيث عجزوا عن دخول الجنوب اللبناني برياً خوفاً من المقاومة اللبنانية وبسالتها، بالمقابل يعرف نتنياهو أن القادم أصعب بالنسبة له كونه يدرك أن التراجع في الجنوب اللبناني يعنى الهزيمة الصعبة التي وصلت إليها مغامراته في لبنان.

بات من الواضح أن نتنياهو إرتكب حماقة كبيرة، وأوقع نفسه في دوّامة لن تنتهي بسهولة، فلم يعد يبحث عن "صورة انتصار" في الحرب على الجنوب اللبناني، وإنما عن "صورة خروج"، أو "صورة إنهاء" تسمح له أن يدعي أمام الجمهور الإسرائيلي بأنه انتصر بعد أن تجاوز حزب الله العديد من الحواجز، حيث أصبح بإمكانه الوصول إلى تل أبيب ومستوطنات الضفة الغربية، وأطلق العديد من الصواريخ على المستوطنات الشمالية وصولاً إلى حيفا، واستهدف قواعد عسكرية جديدة ومتقدمة، فهذه المعركة ونتائجها ستضع حداً لرهانات إسرائيل وأمريكا وحلفاؤهم في المنطقة وستشكل النقلة الكبيرة في القضاء على الإرهاب وتطهير لبنان وفلسطين من براثينه وأحقاده.

في إطار ذلك تندرج الحملة البرية الإسرائيلية ضد الجنوب اللبناني، في سياق حرب وجودية تخوضها إسرائيل و حزب الله والهدف الرئيسي من هذه الحرب هو القضاء على المقاومة اللبنانية وقدراتها الصاروخية، وأن لا يكون لدى حزب الله بعد الآن القدرة العسكرية على تهديد أو قتل الإسرائيليين.


في السياق ذاته شهدت الأيام الأخيرة مواجهة علنية ومباشرة بين رجال المقاومة اللبنانية والجيش الإسرائيلي، حيث وجهت المقاومة لطمة قوية لمغامرات إسرائيل الجنونية، إذ فقدَ الاحتلال توازنه وعقله، وتكبد خسائر فادحة، بشرياً، واقتصادياً، وسياسياً، وعسكرياً، وأجبر الاحتلال على إجلاء عشرات الآلاف من سكان المغتصبات.

اليوم يعيش الكيان الصهيوني الآن في دوامة من الفشل، والخيارات المتاحة أمامه تتضاءل يوما بعد يوم، خاصة بعد أن أدرك مؤسسوه وأصحاب القرار فيه ، أن الدخول في حروب ومعارك عسكرية طويلة، قد تشكل بدايات ومقدمات تفككه وتشظيه وانهياره، رغم الدعم والإسناد الهائل له من قبل حلفائه، كما إن الكيان الغاصب وجد نفسه يقاتل على عدة جبهات في الجنوب والشمال، فضلاً عن جبهات أخرى كالجبهة اليمينة، والجبهة العراقية.

صحيح أن ما حدث للجنوب اللبناني من تدمير ما كان ليحدث لولا الدعم الخارجي الكبير" الأمريكي "، لكن الصورة الواضحة في الجنوب هي إنهيار بين صفوف الجيش الإسرائيلي، يقابله عزم وإصرار من رجال المقاومة الذين سيطاردونه في كل مكان حتى تطهر الأرض من أعمالهم الخبيثة.

مجملاً...إن المقاومة اللبنانية تنتصر دائماً على أعدائها وتقاوم الإنحناء والخضوع، لم ولن تستطيع قوة خارجية أن تنتصر عليها، لذلك لا بد لإسرائيل وللدول الداعمة لسياستها الدموية، أن تفكر مليون مرة بعد اليوم قبل أن تشهر سلاحها بوجه المقاومين، هذه الحرب فضحتها وكشفت الأوراق وأسقطت كل الأقنعة وأظهرت إفلاس سياستها العدوانية في المنطقة، وجعلتها تتخبط لأن رجال المقاومة يواصلون سحق القوات الاسرائيلية، ما جعل من المعادلة أن تنقلب على الأرض وتعيد الحسابات من جديد خصوصاً بعض الدول التي راهنت على إسقاط الجنوب وتغيير وجه المنطقة.

وأخيراً فإن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو: هل تبدأ اسرائيل وذيولها بمراجعة الحسابات، خاصة بعد محاولة مقاتلي حزب الله التسلل الى تل أبيب، في حين لم يعد هناك مدينة أو بلدة أو مستوطنة آمنة في كيان الاحتلال ؟ وإنطلاقاً من ذلك يبدو أن نتنياهو سيعض أصابع الندم بسبب قراره المتعجل بغزو الجنوب اللبناني الذي يُعد المُغامرة الأكبر في حياته السياسيّة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد