عدد أيام السنة

mainThumb
عدد أيام السنة

07-10-2024 09:14 PM

السوسنة- تتكون السنة الميلادية من 365 يومًا، وهي تعتمد على الدورة السنوية للأرض حول الشمس. هذا التقويم يُستخدم عالميًا لتنظيم الأيام والأشهر على مدار العام، مما يجعله أحد الأدوات الأساسية لتنظيم الحياة اليومية والمناسبات المختلفة في معظم دول العالم.

عدد أيام السنة الكبيسة
تُعرّف السنة الكبيسة (بالإنجليزية: Leap Year) بأنّها سنة ذات 366 يوماً بدلاً من 365 يوماً في السنة الميلادية الواحدة، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ دوران الأرض حول الشمس يستغرق حوالي 365.25 يوماً تقريباً، فيُضاف يوم واحد إلى التقويم الميلادي كلّ 4 سنوات لتعويض الأرباع المفقودة من اليوم خلال الأربع سنوات، ويُضاف هذا اليوم الإضافي إلى التقويم في 29 شباط.

تُعرف الأيام الإضافية في السنة التي تمرّ في يوم 29 من شهر شباط كلّ 4 سنوات بالأيام الكبيسة؛ وتُعدّ السنة التي حدّدها الإنسان في التقويم أسرع مروراً من السنة الميلادية التي تبلغ 365.25 يوماً، بالتالي لو لم تُوجد السنة الكبيسة، فإنّ السنة التقويمية -التي ابتكرها الانسان- مع مرور الوقت ستبتعد جداً عن السنة الميلادية، فمثلاً بعد مرور 100 سنة ستكون السنة التقويمية أقل زمناً من السنة الميلادية بحوالي 25 يوم، وسيكون شهر شباط بمثابة شهرٍ صيفي في نصف الكرة الشمالي.

عدد أيام السنة الهجريّة
تمتدّ أيام السنة القمرية أو الهجرية إلى نحو 354 يوماً، وتستخدم بعض التقويمات السنة القمرية المعتمدة اعتماداً كليّاً على شكل القمر في السماء (أطوار القمر)، وتُعرّف السنة القمرية بأنّها الفترة الزمنية التي يدور فيها القمر حول الكرة الأرضية 12 دورة كاملة، وكلّ دورة تُعبّر عن شهر واحد يبلغ متوسطه 29.5 يوماً، وبالتحديد 29 يوماً، و12 ساعة، و44 دقيقة، مع اختلاف الطول الحقيقي للأشهر جميعاً على مدار السنة.

عدد أشهر السنة
بالرغم من وجود العديد من الفروقات بين السنة الميلادية والسنة الهجرية، إلا أن عدد الأشهر مشترك بينهما، إذ تضم كل من السنة الميلادية والهجرية اثنا عشر شهرًا (12 شهرًا).

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد