فيروس ماربورغ: تهديد عالمي يثير القلق

mainThumb
فيروس ماربورغ

05-10-2024 05:55 PM

وكالات - السوسنة

لا تزال أنظار السلطات الطبية العالمية متجهة نحو فيروس ماربورغ، الذي تسبب في وفيات في رواندا وإصابات في دول أخرى. يُعد فيروس ماربورغ من الفيروسات شديدة الضراوة التي تؤدي إلى حمى نزفية، وينتمي إلى نفس عائلة فيروس إيبولا، حيث يمكن أن تصل نسبة الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس إلى 88%، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

كيف ينتقل فيروس ماربورغ؟
يُصاب الأشخاص بفيروس ماربورغ من خلال الاتصال المباشر مع خفافيش الفاكهة من نوع "روزيتا"، التي تعتبر ناقلاً للفيروس وغالبًا ما تعيش في المناجم والكهوف. أما بين البشر، فينتقل الفيروس بشكل أساسي عبر ملامسة سوائل جسم المصابين.

يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم المختلفة، مثل الدم، البراز، القيء، اللعاب، البول، العرق، حليب الثدي، السائل المنوي، أو سوائل الحمل. كما يمكن أن يتم انتقال الفيروس عبر ملامسة الأسطح أو المواد الملوثة بهذه السوائل، لكنه لا ينتقل عبر الهواء.

وغالبًا ما يصاب أفراد الأسرة أو العاملون في المجال الصحي الذين يقدمون الرعاية للمصابين بفيروس ماربورغ دون استخدام معدات الحماية اللازمة. يُنصح بأن يبقى المريض في منشأة صحية حتى تؤكد الاختبارات المخبرية عدم وجود الفيروس في دمه، مما يضمن عودته إلى منزله بأمان . 

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد