موت مليارات الخلايا يومياً: اكتشافات ثورية جديدة

mainThumb
الخلايا

05-10-2024 05:49 PM

وكالات - السوسنة

تموت مليارات الخلايا الحية داخل الجسم البشري كل يوم، سواء نتيجة حوادث مثل الإصابات أو العدوى، أو بشكل طبيعي عند انتهاء دورة حياتها. بينما اعتقد العلماء في البداية أن هناك طريقتين فقط لموت الخلايا، توصل الباحثون إلى وجود سيناريوهات متعددة لموت الخلايا، تتغير وفقًا للمواقف والأمراض التي يتعرض لها الجسم.

ويشير الباحثون إلى أن فهم أسباب موت الخلايا يمكن أن يساعد في حماية الخلايا السليمة والتخلص من الخلايا المريضة، مما يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لمجموعة من الأمراض، بما في ذلك العدوى والأمراض المناعية والسرطان.

ويقول مايكل أوفرهولتزر، الباحث في مجال علم أحياء الخلايا بمركز سلون كيترينغ لعلاج السرطان، إن هناك أكثر من 20 طريقة مختلفة لموت الخلايا. وتتعرض الخلايا لمجموعة متنوعة من التهديدات مثل الإصابات والاحتراق والتسمم، وفي حالة موت الخلية نتيجة حادث، تُعرف هذه الظاهرة باسم "التنخر" أو necrosis.

تتسبب عدة عوامل في حدوث التنخر، مثل الغرغرينة، حيث يتناقص تدفق الدم إلى الخلية، أو حالات التعفن، مما يؤدي إلى تحول الخلايا إلى سائل أصفر أو أبيض كما في حالات معينة مثل السل الرئوي.

أما النوع الآخر من موت الخلايا، والذي يُعرف بالموت المبرمج أو Apoptosis، فيحدث بشكل متعمد، سواء عند انتهاء دورة حياة الخلية أو عند عدم الحاجة لها. ينقسم الموت المبرمج إلى فئتين: الموت "الصامت" و"العنيف".

يُعتبر الموت الصامت هو الأكثر هدوءًا، حيث تنكمش الخلية وتنفصل عن الخلايا المحيطة بها دون أن تُثير رد فعل من الجهاز المناعي، في حين أن الموت العنيف قد يؤدي إلى استجابة مناعية.

تشير هذه الاكتشافات إلى أهمية فهم آليات موت الخلايا، مما قد يُحدث ثورة في كيفية معالجة مجموعة من الأمراض، ويؤكد الباحثون أن هذه المعرفة قد تسهم في تطوير علاجات فعالة وجديدة في المستقبل .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد