تحليل مزرعة الدم

mainThumb
تحليل مزرعة الدم

03-10-2024 04:45 PM

السوسنة- تحليل مزرعة الدم هو اختبار مخبري يُستخدم لتحديد وجود ميكروبات، مثل البكتيريا أو الفطريات، في الدم. يُعتبر هذا التحليل من الأدوات الأساسية في تشخيص العدوى، خصوصًا في الحالات التي تتطلب اهتمامًا طبيًا عاجلًا، مثل تعفن الدم. يتضمن التحليل جمع عينة من الدم وزرعها في أوساط زراعية مناسبة، مما يسمح بمراقبة نمو الميكروبات. بفضل دقته، يمكن للأطباء تحديد نوع العدوى وتوجيه العلاج المناسب، مما يسهم في تحسين النتائج الصحية للمرضى وحماية حياتهم.

دواعي إجراء تحليل مزرعة الدم
قد يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل مزرعة الدَّم في حال ملاحظة ظهور أي من الأعراض التي قد تدلّ على وجود عدوى في الدم، وتساعد نتائج التحليل الطبيب على تحديد العلاج المناسب للحالة، ومن الأعراض التي قد تستدعي إجراء التحليل ما يلي:
-الحمّى، والقشعريرة.
-التعب والإعياء.
-الغثيان، والتشوّش.
-حدوث نقص في عدد مرات التبوُّل.
-ارتفاع معدَّل ضربات القلب.
-الانخفاض الحادّ في ضغط الدَّم.
-التهاب عدّة مناطق مختلفة من الجسم.
- تشكّل الخثرات الدمويّة في الأوعية الدمويّة الصغيرة.
-فشل الأعضاء في الحالات الشديدة.

نتائج تحليل مزرعة الدم
يتمّ أخذ عينة دم من الشخص في أحد المراكز الطبيّة المختصة، وفي حال ظهور نتائج إيجابيّة يتمّ تحديد نوع البكتيريا أو الفطريّات المسبّبة للعدوى، كما قد يحتاج الطبيب إلى إجراء تحليل آخر لتحديد الدواء المناسب للقضاء على العدوى، وبسبب خطورة الإصابة بعدوى الدم يقوم الطبيب في العادة بالبدء في العلاج باستخدام أحد المضادّات الحيويّة واسعة الطيف (بالإنجليزية: Broad-spectrum antibiotics) إلى حين ظهور نتائج التحليل وتحديد العلاج المناسب للعدوى.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد