رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية الصينية

mainThumb
سيارة BYD الصينية

03-10-2024 12:51 AM

وكالات - السوسنة

قالت مصادر مطلعة إن فرنسا واليونان وإيطاليا وبولندا ستصوت يوم الجمعة لصالح فرض رسوم جمركية تصل إلى 45% على واردات السيارات الكهربائية المصنعة في الصين. هذه الخطوة تهدف إلى دعم اقتراح الاتحاد الأوروبي ومن المرجح أن تزيد من التوترات التجارية مع بكين.

المفوضية الأوروبية، التي تجري تحقيقًا لمكافحة الدعم المقدم للسيارات الكهربائية الصينية، أرسلت اقتراحها بشأن الرسوم الجمركية النهائية إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 دولة، استعدادًا للتصويت المقرر يوم الجمعة.

وفي المقابل، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، يوم الأربعاء، أن استبعاد المنافسة الأجنبية يعد خطوة خاطئة، مشددًا على أهمية استمرار المفاوضات مع الصين بشأن السيارات الكهربائية. وقال شولتز: "يفضل المزيد من التجارة مع شركاء من عدة دول؛ فهذا هو الشكل المعقول لإدارة المخاطر في عالم غير مؤكد".

وأضاف: "يجب أن تستمر المفاوضات مع الصين بشأن السيارات الكهربائية، وعلينا معالجة المجالات التي تتأثر فيها اقتصادنا من الواردات الصينية الرخيصة، مثل الصلب".

تأتي تصريحات شولتز قبل التصويت الحاسم، حيث أوضحت المفوضية الأوروبية أن الرسوم الجمركية تهدف إلى مواجهة القروض الرخيصة والإعانات المقدمة للشركات المصنعة للسيارات الكهربائية في الصين، مشيرةً إلى أن الهدف هو تحقيق تكافؤ الفرص وليس استبعاد الشركات الصينية.

ومن جهة أخرى، تعارض شركات صناعة السيارات الألمانية، التي حققت ثلث مبيعاتها العام الماضي في الصين، فرض هذه الرسوم. وأكد شولتز أنه يريد من الاتحاد الأوروبي إبرام المزيد من الاتفاقيات التجارية، مضيفًا: "لم نُسلم المسؤولية عن السياسة التجارية لأوروبا، ومن ثم لن يكون من الممكن إبرام مزيد من الاتفاقيات، ويجب أن يُغير الاتحاد الأوروبي النظام ليتم تطبيق الاتفاقيات على الدول التي صادقت عليها" .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد