أمراض الشريان السباتي

mainThumb
الشريان السباتي

02-10-2024 05:49 PM

السوسنة- الشريان السباتي هو أحد الشرايين الرئيسية التي تمد الدماغ بالدم الغني بالأكسجين، ويُعتبر دوره حيويًا في الحفاظ على وظائف الدماغ وصحته. يقع هذا الشريان في كل جانب من الرقبة، ويمكن أن تؤدي أي مشكلات صحية تؤثر عليه، مثل تضيق الشريان أو انسداده، إلى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية. لذا، فإن الحفاظ على صحة الشريان السباتي يعد أمرًا بالغ الأهمية.

أمراض الشريان السباتي
هناك العديد من المشاكل الصحيّة التي قد تؤثر في الشريان السباتيّ، وفي ما يلي بيان لبعض منها:
-التهاب الشريان السباتيّ: (بالإنجليزية: Carotid artery vasculitis)، والذي قد يكون ناجماً عن أحد أنواع العدوى، أو أحد أمراض المناعة الذاتيّة.
-تضيّق الشريان السباتيّ: غالباً ما تحدث الإصابة بتضيّق الشريان السباتيّ (بالإنجليزية: Carotid artery stenosis) نتيجة المعاناة من تصلّب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، أو تجمّع الدهون في الشريان.
-التهاب الشريان الصدغيّ: (بالإنجليزية: Temporal arteritis)، وهو أحد تفرعات الشريان السباتيّ.
-متلازمة فرط تحسّس الشريان السباتيّ: (بالإنجليزية: Carotid hypersensitivity syndrome)، يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الحساسيّة من الإغماء في حال حدوث ضغط على الشريان السباتيّ، مثل ارتداء الملابس الضيقة، أو أثناء الحلاقة.

علاج أمراض الشريان السباتي
يعتمد علاج أمراض الشريان السباتيّ على نوع المرض، وقد يتضمّن إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة للحدّ من سرعة تطوّر بعض الأمراض مثل تصلّب الشرايين، وبعض العلاجات الدوائيّة للسيطرة على ضغط الدم، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، والوقاية من الإصابة بالجلطة الدماغيّة، كما قد تحتاج بعض الحالات الشديدة إجراء عمل جراحيّ للشريان مثل استئصال باطنة الشريان السباتي (بالإنجليزية: Carotid endarterectomy)، وتركيب شبكة داعمة للشريان.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد