محاضرة تكشف مغالطات الموسوعات الإنجليزية عن القدس

mainThumb
جانب من المحاضرة

02-10-2024 09:29 AM

وكالات - السوسنة

أقيمت محاضرة بعنوان "القدس في الموسوعات الإنجليزية" مساء الثلاثاء في بيت الثقافة والفنون بعمان، ألقاها أستاذ التاريخ والحضارة في جامعة اليرموك، الدكتور رياض ياسين.

وخلال المحاضرة، التي أدارها مدير مركز تعلم واعلم للأبحاث والدراسات، الدكتور أحمد ماضي، أكد ياسين على أهمية تحري دقة المعلومات الواردة في الموسوعات العالمية المتعلقة بمدينة القدس. وأوضح أن هذه الموسوعات قد تعكس وجهات نظر ثقافية أو أيديولوجية معينة، حيث تمثل أكثر من 23 موسوعة إنجليزية معلومات غير دقيقة حول القدس، تتضمن مغالطات قد تكون مقصودة أو غير ذلك.

كما استعرض ياسين تاريخ القدس منذ نشأتها حتى اليوم، مشيراً إلى أن قراءته النقدية للموسوعات ركزت على الجوانب التاريخية والآثارية والسياسية، متجاهلة حقائق مهمة عن المدينة. وأشار إلى العديد من المغالطات التاريخية المرتبطة بالقدس، بما في ذلك الروايات التي تهدف إلى تعزيز الرواية الصهيونية.

واستشهد ياسين بموسوعة المستشرقة كارين أرمسترونغ، التي أكدت أن القدس كانت مدينة إسلامية مهمة لمدة تقارب 1300 سنة، باستثناء فترة احتلال الصليبيين. وأكدت المحاضرة على أن الموسوعات الإنجليزية التي تمت دراستها شوهت التاريخ القديم للقدس، مشيرة إلى عدم وجود آثار مادية تثبت ادعاءات اليهود بدولتهم المزعومة.

واختتم ياسين بتأكيد حقائق مهمة، منها أن اليبوسيين هم حكام فلسطين حتى سقوطهم على يد الرومان عام 70 ميلادية، وأنه لا يوجد دليل قاطع على مملكة سليمان والهيكل المزعوم .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد