طرق التخلُّص من بروز الثدي عند الرجال

mainThumb
تثدِّي الرجال

01-10-2024 10:56 PM

السوسنة- بروز الثدي عند الرجال، المعروف طبيًا باسم "التثدي" (Gynecomastia)، هو حالة شائعة تتميز بتضخم نسيج الثدي لدى الرجال. يحدث ذلك عادة نتيجة لاختلال توازن الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون الإستروجين أو انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون. يمكن أن تظهر هذه الحالة في مراحل مختلفة من الحياة، مثل فترة المراهقة أو الشيخوخة، وقد تكون لها أسباب متعددة تتراوح بين التغيرات الهرمونية والأدوية وبعض الحالات الطبية. على الرغم من أن التثدي ليس عادة حالة خطيرة، إلا أنه قد يسبب شعورًا بالحرج ويؤثر على جودة الحياة.

كيفية التخلص من بروز الثدي عند الرجال
يمكن بيان طرق التخلُّص من تثدِّي الرجال الأخرى على النحو الآتي:

1.العلاجات الدوائية
هناك نوعان من الأدوية المستخدمة في علاج تثدِّي الرجال، والتي يمكن بيانها على النحو الآتي:
-مستقبلات انتقائية لمستقبلات الإستروجين: (بالانجليزية: Selective estrogen receptor modulators)، تستخدم هذه الأدوية غالباً في حال الإصابة بتثدِّي الرجال المؤلم أو الشديد، حيث تساعد على التقليل من أنسجة الثدي، ومن أدوية هذه المجموعة: تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen) و رالوكسيفين (بالإنجليزية: Raloxifene).
-علاج بديل التستوستيرون: يتم اللجوء إلى هذا العلاج لدى كبار السن الذين يعانون من مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، وفي الحقيقة لم تثبت فعاليته لدى المُصاب الذي تكون مستويات هرمون التستوستيرون لديه طبيعية.

2.الإجراءات الجراحية
قد يتم اللجوء إلى الإجرءات الجراحية لعلاج تثدِّي الرجال في حال عدم نجاح العلاجات الأولية، ويمكن بيان الطرق الجراحية المُستخدَمة على النحو الآتي:
-استئصال الثدي: وعادةً ما يتم استخدام المنظار الداخلي بعد إجراء شق صغير فقط لاستئصال الأنسجة الغديّة في الثدي.
-شفط الدهون: (بالإنجليزيّة: Liposuction) وفيها تتم إزالة دهون الثدي.

الوقاية من بروز الثدي عند الرجال
إنَّ أفضل طرق الوقاية من الإصابة بتثدِّي الرجال هي اتباع أنماط صحية ترفع من مستويات هرمون التستوستيرون، ويمكن بيان ذلك على النحو الآتي:
1.ممارسة التمارين الرياضية: خصوصاً تمارين القلب للمساعدة في حرق الدهون العامة في الجسم ، وتمارين المقاومة والقوة، خاصةً تمارين الصدر للمساعدة في زيادة حجم عضلات الصدر.
2.تجنب الأطعمة الغنية بالإستروجين: لأنها قد تؤدي إلى زيادة التثدي، ومن هذه الأطعمة: منتجات الصويا، والفاصولياء، والبازلاء.
3.الابتعاد عن الأدوية التي تقلل من نسبة هرمون التستوستيرون.
4.الحد من تناول السكريات: حيث إنَّ ارتفاع هرمون الإنسولين يؤثر في إنتاج التستوستيرون.
5.فقدان الوزن: يمكن أن تسبب زيادة الوزن اضطرابات هرمونية، تؤدي إلى التقليل ن مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة مستويات هرمون الاستروجين، حيث يمكن أن يؤدي تقليل الدهون في الجسم إلى إعادة مستويات الهرمونات إلى طبيعتها وتقليل تورم الثدي والحلمة.
6.الحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين د: يعتبَر فيتامين د أحد العناصر المهمة لإنتاج التستوستيرون.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد