دواعي إجراء تحليل الفيريتين

mainThumb
تحليل الفيريتين

01-10-2024 04:09 PM

السوسنة- يُستخدم تحليل الفيريتين لقياس مستوى الفيريتين في الدم، وهو بروتين يُخزن الحديد في الجسم. يُعتبر هذا التحليل مؤشرًا مهمًا لحالة الحديد في الجسم، حيث يساعد في تقييم وجود نقص الحديد أو فرط الحديد. تُظهر مستويات الفيريتين المنخفضة عادةً نقص الحديد، مما قد يؤدي إلى فقر الدم، بينما يمكن أن تشير المستويات المرتفعة إلى حالات مثل التهاب أو أمراض مزمنة أو حتى تسمم الحديد. يُستخدم تحليل الفيريتين كجزء من تقييم شامل للحالة الصحية ويُعتبر أداة مفيدة في التشخيص والعلاج.

دواعي إجراء تحليل الفيريتين
قد يطلب الطبيب إجراء تحليل الفيريتين في حال ظهور أعراض تدلّ على ارتفاع، أو انخفاض نسبة الحديد في الدم عن المعدّل الطبيعيّ، أو في حال معاناة الشخص من متلازمةِ تململ الساقين (بالأنجليزية: Restless leg syndrome)، وتتضمّن أعراض انخفاض مستوى الحديد في الدم ضيق التنفّس، والدوخة، وسرعة ضربات القلب، وشحوب الجلد، والضعف العام، والإعياء، أمّا بالنسبة لأعراض ارتفاعِ مستوى الحديد في الدم فتتضمّن ألم البطن، وانخفاض الوزن، وألم المفاصل، كما يمكن إجراء تحليل الفيريتين للمساعدة على تشخيص بعض المشاكل الصحية مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وأمراض الكبد، وداء ستيل (بالإنجليزية: Still's disease) لدى البالغين، ودواء ترسب الأصبغة الدموية (بالإنجليزية: Hemochromatosis)، بالإضافة إلى مراقبة الحالة الصحيّة للشخص بعد استخدام بعض أنواع العلاجات المختلفة.

نتائج تحليل الفيريتين
يتراوح المعدّل الطبيعيّ للفيريتين في الجسم بين 20-500 نانوغرام لكل ملليلتر لدى الرجال، وبين 20-200 نانوغرام لكل ملليلتر لدى النساء، وفي ما يلي بيان لبعض أسباب اضطراب نسبة الفيريتين في الجسم:
1.انخفاض مستوى الفيريتين: قد يدلّ انخفاض مستوى الفيريتين عن المعدّل الطبيعيّ على عدد من المشاكل الصحيّة، ومنها ما يأتي:
-النزيف الداخلي.
-نزيف الدورة الشهرية الحاد.
-عوز الحديد.
-فقر الدم.
-اضطراب امتصاص الحديد من الجهاز الهضميّ.

2.ارتفاع مستوى الفيريتين: تعتبر السُمنة، وتناول الكحول، والالتهاب، المسببات الأكثر شيوعًا لارتفاع مستوى الفيريتين في الدم، كما يعتبر داء ترسب الأصبغة الدموية المسبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستوى الفيريتين المرتبط بالجينات، ومن الأسباب الأخرى لارتفاع مستوى الفيريتين في الدم ما يأتي:
-تسمّم الحديد.
-متلازمة تململ الساقين.
-السكري من النوع الثاني.
-فرط نشاط الغدة الدرقيّة (بالإنجليزية: Hyperthyroidism).
-التهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis).
-أمراض الكبد.
-نقل الدم المتكرر.
-سرطان الدم (بالإنجليزية: Leukemia).
-داء هودجكين (بالإنجليزية: Hodgkin’s lymphoma).

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد