العملية البرية داخل لبنان تبدأ خلال ساعات .. تقرير مفصّل

mainThumb
آليات إسرائيلية

30-09-2024 07:38 PM

السوسنة ـ متابعات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن تل أبيب أبلغت واشنطن، بخطط قريبة قد تكون الليلة، لتنفيذ عملية برية محدودة النطاق في الأراضي اللبنانية، فيما قالت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الاثنين إن العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان قد تنطلق خلال ساعات.


وتركز العملية، على إزالة البنية التحتية لـ"حزب الله" على الحدود وإبعاده إلى ما وراء نهر الليطاني، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ونوهت الصحيفة، أن العملية المخطط لها ستكون أصغر من حرب 2006.

ومن جهتها، ذكرت شبكة "بي بي سي" نقلا عن مسؤول أمريكي، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها تنوي شن عملية برية في لبنان.

وأكد المسؤول الأمريكي أن العملية البرية قد تبدأ اليوم.

كما أشارت صحيفة "جيرزواليم بوست" العبرية، إلى أن الجيش الإسرائيلي يتجه بشكل متسارع نحو اجتياح بري لمناطق جنوب لبنان، لافتة إلى أن التحضيرات تسير أسرع مما كان متوقعا.

من جهتها أوضحت "يديعوت أحرونوت" ، أن الجيش الإسرائيلي يمارس ضغوطا على المستوى السياسي للتصديق على عملية برية في لبنان.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادرها أن قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان تمهيدا لعملية برية.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن:"هدف هذه القوات جمع معلومات استخباراتية من داخل الأراضي اللبنانية، واستكشاف قدرات حزب الله، تمهيدا لعملية برية إسرائيلية وشيكة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إن قوات خاصة إسرائيلية نفذت عمليات صغيرة ومحددة في جنوب لبنان، لجمع المعلومات الاستخباراتية واستكشاف آفاق غزو بري أوسع نطاقا قد يحدث في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وبدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الاثنين إنه على علم بالتقارير بشأن توجه إسرائيل لشن عملية برية في لبنان.

وأفاد بايدن ردا على سؤال عن نية إسرائيل التوغل بريا في لبنان: "ما يريحني ألا يفعلوا ذلك".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "يجب أن يكون لدينا وقف إطلاق للنار الآن".

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد