أمريكا وبريطانيا تأمران بمغادرة لبنان ونتنياهو: حربنا من "التوراة"

mainThumb
دبابات إسرائيل قرب حدود لبنان

30-09-2024 03:57 PM

عمان ـ السوسنة

دعت بريطانيا، اليوم الاثنين، رعاياها في لبنان إلى مغادرة البلاد فورًا، وتؤكد إعداد خطط طوارئ فيما يتعلق بالوضع الراهن وعمليات الإخلاء المحتملة.

وقالت بريطانيا، إنه يتعين على جميع الأطراف السعي إلى وقف إطلاق النار بعد أن شنّت إسرائيل غارات جوية على أهداف في لبنان، مؤكدة ضرورة تراجع جميع أطراف الصراع عن حافة الهاوية، بحسب وكالة "رويترز".

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء كير ستارمر إن دعم بريطانيا لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس "لا يتزعزع" لكن لا يمكن إعادة الاستقرار والأمن إلى المنطقة إلا من خلال وقف إطلاق النار.

وعلى ذات الصعيد، قالت السفارة الأميركية في بيروت إنها تعمل مع شركات الطيران لتلبية طلبات رعاياها لمغادرة لبنان عبر توفير رحلات إضافية.

يأتي ذلك وسط ترقبات بقرب شن إسرائيل هجوما بريا على جنوب لبنان.

وحول ذلك، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية، نقلا عن مصادر مطلعة: إن قوات إسرائيلية خاصة تجمع معلومات بجنوب لبنان.

وأضافت الصحيفة: إن قوات خاصة إسرائيلية تنفذ غارات صغيرة بجنوب لبنان لتجمع معلومات استخبارية، وشملت دخول أنفاق حزب الله الواقعة على طول الحدود.

وعلى ذات الصعيد، لجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جديد إلى التوراة لتبرير وتفسير العدوان الذي تشنه إسرائيل على فلسطين ولبنان واليمن، متوعدا بتغيير المعادلات بالمنطقة.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع الوزير الجديد في مجلس الوزراء الإسرائيلي غدعون ساعر "كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم".

وأضاف "نعمل بمنهجية على اغتيال قيادات حزب الله وتغيير الواقع الإستراتيجي في الشرق الأوسط كله".

وأكد أن تغيير توازن القوى يجلب معه احتمالا بتحالفات جديدة في المنطقة لأن إسرائيل حينئذ تنتصر.

وتابع "نعيش حربا في 7 جبهات وحطمنا حماس في غزة وضربنا حزب الله ومنذ ساعة ضربنا الحوثيين في اليمن".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد