الكوفحي:نسعى ليكون الفن التشكيلي الأردني على مستوى دولي

mainThumb
الفنان التشكيلي الأردني خليل الكوفحي

30-09-2024 02:58 PM

عمان ـ السوسنة

عبّر الفنان التشكيلي الأردني خليل الكوفحي، عن بالغ سعادته وفخره بالمشاركة في مهرجان مورفتا الدولي للفنون التشكيلية في تركيا الذي استمر لأسبوع.

وأكد الكوفحي، سعيه ليكون الفن التشكيلي الأردني على مستوى دولي.

وأضاف في تصريح لـ "الدستور": كانت فرصة استثنائية للتعرف إلى فنانين مبدعين من بلدان شتى يحملون أفكاراً ورؤى جمالية مختلفة وفقاً لخلفياتهم الثقافية ومرجعياتهم الجمالية، وسعادتي كانت غامرة حين شرفوني بترأٌس الوفود الفنية العربية التي ضمت نخبة من المبدعين اللبنانين والعراقيين.

واضاف: أعتبر هذا بمثابة تكريم لمسيرتي الفنية وتقديراً لنشاطي التشكيلي في الأردن.

ونوه الكوفحي، بأهمية الملتقيات والمهرجانات التشكيلية، وذلك لما تجمع فنانين من كافة الأطياف، يطلعون على تجارب بعضهم البعض ويتبادلون الخبرات ووجهات النظر، شاكراً كل القائمين على مهرجان لا حواجز في الفن ، والذي دعا كل الفنانين للمشاركة بالتأكيد على المشاركة المتبادلة ودور الفن في إعلاء القيم الجمالية وترسيخ التعاون والتواصل بين الشعوب و الفن والقيم الإنسانية .

وينظم المهرجان سنوياً جمعية لا حواجز في الفن التركية بالتعاون مع بلدية شاركوي / تيكيرداغ ، ويهدف الى جلب الفن إلى فهم جديد وأفضل من خلال زيادة التفاعل بين الثقافات المختلفة والقيم الدولية، بحسب ما أعلن منظموه.

والفنان الكوفحي حاصل على  درجة الماجستير في الفنون التشكيلية / جامعة اليرموك / الاردن، درجة البكالوريوس في التصميم والفنون التطبيقية/ جامعة اليرموك / الاردن، وهو محاضر غير متفرغ / جامعة اليرموك .

المــجـــال الــفنـــي: رسم وتصوير/ فنون تشكيلية/ خط عربي/ جرافيك كم أنه مؤسس ورئيس جمعية المحافظة على قواعد الخط العربي، والفنون الزخرفية 1997.عضو مشارك في العديد من منتديات الفنون التشكيلية والتصميم والخط العربي على شبكة الإنترنت.مشرف النشاطات الطلابية لمهارات الفنون التشكيلية لجائزة الحسن للشباب جامعة ا اليرموك.عضو لجان تحكيم للعديد من المسابقات الفنية داخل الأردن وخارجه ومجلات الفنون الأكاديمية.عضو لجنة الكتاب السنوي لجامعة اليرموك (مصمم ومخرج فني).رئيس اقليمي للاتحاد العالمي للفنانين المبدعين للقرن 21 .

international creative artists association (21cicaa) عضو‏ اتحاد التشكيليين العرب Arab Artists Union الرئيس الإقليمي للاتحاد العالمي للفنانين المبدعين للقرن 21 international creative artists association (21cicaa).مؤسس أول سمبوزيوم دولي للفنون التشكيلية في الأردن.مؤسس ومشرف مبادرة « ن والقلم ومايسطرون» .

وألف الكوفحي العديد من الكتب، أهمها: فن الخط العربي والتصميم» 2002.
»مهارات في الفنون التشكيلية» حاصل على المركز الأول لكتب الفنون في معرض الكويت الدولي 2009.
*»دليل دورات الخط العربي لتحسين الكتابة» ، كراسة لتعليم خط الرقعة والنسخ اعتمدت بكلية المعلمين بالرياض، والدورات التي تعقدها جامعة اليرموك.
الحروفية في التصوير المعاصر في الأردن/ 2015 بدعم من وزارة الثقافة.
*مبادئ تصميم ورسم الصور الشخصية (البورترية) 2016.

وأقام العديد من المعارض الشخصية : 18 معرض شخصي في مجالات الفنون التشكيلية والحروفية والخط العربي داخل الاردن وخارجه.
وحصل على العديد من الجوائز منها:الجائزة الأولى في المسابقة الفنية الكبرى لأفضل تصميم ملصق والتي أقيمت في المركز الثقافي الملكي 1993.

وسام الكوفة للخط العربي والزخرفة الإسلامية وزارة الثقافة والإعلام، بغداد 1993، وجائزة تقديرية من سفارة الصين الشعبية 1995.

واختتمت فعاليات المهرجان، أمس الأول، بمعرض لجميع اللوحات التي انجزت خلاله، والذي نظمته جمعية لا حواجز في الفن التركية بالتعاون مع بلدية شاركوي / تيكيرداغ ، وترأس الوفود العربية المشاركة في هذا المهرجان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد