مهم من التربية بشأن نظام بيتك

mainThumb
التربية والتعليم

29-09-2024 02:46 PM

عمان - السوسنة

تحدث الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم الدكتور عاصم العمري حول النظام التعليمي "بيتك"، وجهود تجويد التعليم في الأردن، وغيرها من المواضيع المتعلقة.

وأكد العمري على عدم وجود امتحان مواد مشتركة وزاري لطلبة نظام البيتك ممن هم على مقاعد الدراسة هذا العام في الصف الحادي عشر.

وأضاف إن النظام التعليمي (بيتك) يكون على شكل مستويات وساعات مما يمكن الطالب من أن يتقدم لامتحانات المواد التي يرغب بدراستها بعد الصف الثاني عشر أي بعد إكمال دراسته للمسار.

ولفت الدكتور العمري في حديثه لإذاعة الأمن العام، إلى أن الوزارة تركز على تجويد نظام التَّعليم في الأردن خاصة نظام التَّعليم المهني والتقني "بيتك" والذي يعتبر سلاحًا بأيدي الطلبة لمواجهة مشاكل البطالة.

وأضاف أن ما يميز هذا المسار توزيع الطلبة بعد الصف التاسع على مختلف التخصصات المهنية التطبيقية المطروحة بناء على رغبة الطلبة وتكون مدة الدراسة ثلاث سنوات ويعتمد نظام الساعات والمستويات، حيث يكون المستوى الأول بواقع 480 ساعة والمستوى الثاني (الصفين الحادي عشر والثاني عشر )720 ساعة.

وبين أن الناحية العملية التطبيقية في نظام البيتك تتجاوز أكثر من 80% في معظم التخصصات، ما يعني تخريج طالب ماهر ومحترف في تخصصه ،، مبينا أن المسار المهني القديم كان هناك تدريب عملي بنسبة 20-25% و الناحية النظرية تكون حوالي 80%.

وأكد أنه تم اعتماد حوالي 10 تخصصات في الجامعات للطلاب الذين يرغبون بالحصول على شهادة البكالوريوس بحيث يكون الطالب حاصلا على حرفة وشهادة من نظام ( البيتك) ومؤهلا لدخول سوق العمل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد