فيلم كفر ناحوم يثير جدلاً بسبب مشاهد شتم الدين

mainThumb
فيلم كفر ناحوم

29-09-2024 02:16 AM

متابعات - السوسنة

أثار فيلم "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي موجة من الجدل والانتقادات بعد أن اتهمه بعض المشاهدين بالإساءة للذات الإلهية والدين، واستخدامه ألفاظ نابية في عدة مشاهد. الفيلم، الذي حاز على إعجاب واسع في مهرجانات سينمائية دولية وفاز بجوائز مرموقة، يروي قصة طفل يعيش في ظروف قاسية ويعاني من الإهمال الأسري والمجتمعي.

الانتقادات التي طالت الفيلم جاءت من قبل مجموعات دينية وأخلاقية، حيث اعتبروا أن بعض المشاهد تتضمن إساءات مباشرة للقيم الدينية والمقدسات، مؤكدين أن الفيلم تجاوز الحدود في سعيه لإيصال رسالته. كما انتشرت دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعته وإدانة ما تم وصفه بالإساءة الصريحة للذات الإلهية والدين.

وفي رد على هذه الانتقادات، أكدت لبكي أن الفيلم يعكس واقعاً مؤلماً ومظلماً في بعض الأوساط المهمشة، وأنه يسلط الضوء على معاناة الأطفال الفقراء في لبنان والمجتمعات العربية، نافية أن يكون هناك أي نية للإساءة للدين أو الرموز الدينية. واعتبرت أن الفيلم يسعى لإيصال رسالة إنسانية، وليس لمهاجمة أي عقيدة.

من جانب آخر، أشادت شريحة واسعة من الجمهور والنقاد بالفيلم، معتبرين إياه عملاً فنياً جريئاً يفتح نقاشاً ضرورياً حول القضايا الاجتماعية الملحة. ومع ذلك، يبقى الجدل حول حدود حرية التعبير في الأعمال الفنية موضوعاً مفتوحاً، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمواضيع الحساسة مثل الدين .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد