أعراض حساسية العسل

mainThumb
حساسية العسل

27-09-2024 06:38 PM

السوسنة- حساسية العسل هي حالة نادرة تحدث عندما يتفاعل جهاز المناعة بشكل سلبي مع مكونات العسل، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المزعجة. قد تحتوي بعض أنواع العسل على حبوب اللقاح أو مكونات نباتية أو مواد أخرى قد تسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الأفراد، خاصةً لدى الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح أو بعض النباتات. تتفاوت أعراض حساسية العسل من شخص لآخر، حيث يمكن أن تشمل ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي أو الحكة، بالإضافة إلى أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال أو صعوبة التنفس، وفي بعض الحالات، قد تؤدي إلى تفاعلات أكثر حدة مثل الصدمة الحساسية.

أعراض حساسية العسل
يمكن أن تتشابه أعراض حساسية العسل مع أعراض حساسية حبوب اللقاح الشائعة، حيثُ تختلف الأعراض اعتماداً على شدة الحساسية، كما يمكن أن يسبب تناول العسل أو ملامسته للجلد رد فعل تحسسي، وتشمل أعراض الحساسية ما يأتي:
-سيلان الأنف.
-العُطاس.
-عيون دامعة.
-حكة في الحلق.
-طفح جلدي.
-القشعريرة.
-صداع.
-الغثيان، والقيء، والإسهال.
-عدم انتظام ضربات القلب.
-التعرق المفرط.

الفوائد الصحية للعسل
يمتلك العسل العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد:
-يساعد على شفاء الجروح والحروق: حيثُ أشارت دراسات أنّ العسل قد يساعد على علاج الحروق.
-يقلل من ارتجاع أحماض المعدة: حيثُ أظهرت الأبحاث الحديثة أنّ العسل يقلل من التدفق التصاعدي للحمض والأطعمة غير المهضومة؛ وذلك من خلال تبطين المريء والمعدة.
-تخفيف أعراض البرد والسعال: حيثُ توصي منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: World Health Organisation) باستخدام العسل كعلاج للسعال، كما وجدت دراسة أجرتها كلية الطب في ولاية بنسلفانيا أن العسل يقلل من السعال أثناء الليل لدى الأطفال المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي مقارنة بدواء السعال ديكستروميتورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan).

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد