أسباب تشنجات الطفل الرضيع

mainThumb
تشنجات الطفل

27-09-2024 07:24 PM

السوسنة- تُعدّ تشنجات الطفل الرضيع من الحالات الطبية التي تثير القلق لدى الأهل، حيث تشير إلى وجود نشاط غير طبيعي في الدماغ يمكن أن يظهر على شكل انقباضات عضلية مفاجئة وغير متوقعة. يمكن أن تكون هذه التشنجات نتيجة لعدة أسباب، تتراوح من عوامل بسيطة مثل التعب أو التوتر، إلى حالات أكثر خطورة مثل العدوى أو الاضطرابات العصبية. تُعتبر الفترة الرضاعة من أهم مراحل النمو، حيث يتطور الجهاز العصبي بسرعة، مما يجعل الأطفال أكثر عرضة لبعض الاضطرابات. لذلك، فإن فهم أسباب التشنجات وكيفية التعامل معها يعد أمرًا حيويًا لضمان سلامة الرضيع ورفاهيته.

الأعراض والعلامات
تبدأ التشنجات على شكل انقباضات مٌفاجئة وسريعة في منطقة الجذع والأطراف، وتستمر لعدة ثوانٍ، وتتراوح من إيماءات خفيفة في رأس الطفل إلى انقباضات في جميع الجسم، على شكل انثناءات وتَمدُدات أو مزيج منهما، ومن الممكن أن يتعرض الطفل الرضيع إلى عدة تشنجات في اليوم الواحد، وقد يصل عددها إلى 100 تشنج، ويميل حدوثها عند وقت نوم الطفل أو بعد استيقاظه من النوم، ومن المظاهر الأخرى لتشنجات الطفل الرضيع، نذكر ما يأتي:
-انحناء رأس الطفل إلى الأمام، مع تمدد ذراعيه للخارج، وانثناء ركبتيه للداخل باتجاه الجسم.
-رجوع رأس الطفل نحو الخلف، مع استقامة ذراعيه وقدميه.
-حركات خفيفة في رقبة الطفل وأجزاء أخرى من جسمه.

أسباب تشنجات الطفل الرضيع
تحدث تشنجات الأطفال نتيجة خلل أو إصابة في دماغ الطفل، حدثت إما خلال فترة الحمل وإمّا بعد الولادة، ومن الأسباب المؤدية إلى الإصابة بتشنجات الرضع ما يأتي:
-الأورام الدماغية.
-العدوى الدماغية.
-مشاكل في الجينات أو الكروموسومات.
-إصابة أثناء الولادة.
-حدوث مشكلة أثناء تطور دماغ الجنين.
-التصلب الحدبي.
-اضطرابات في عمليات الأيض.
-وجود أوعية دموية غير طبيعية في الدماغ.
-نقص فيتامين ب6 في بعض الحالات النادرة.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد