حركة نزوح ضخمة لأهالي الضاحية الجنوبية إلى بيروت .. صور وفيديو

mainThumb
سيارت تملأ شوارع بيروت

24-09-2024 03:00 PM

السوسنة ـ متابعات

ازدحمت الطرق السريعة المؤدية إلى شمال لبنان، بالأسر المغادرة، بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على جنوب البلاد، واحتضن الآباء والأمهات أبناءهم وفروا حاملين أمتعتهم في حقائب على أسطح السيارات، بينما كان الدخان الأسود يتصاعد من خلفهم.


وشوهدت أعداد لا حصر لها من السيارات والشاحنات الصغيرة و"البيكآب" محملة بالأمتعة ومكتظة بالركاب، على الطرق اللبنانية.

كما شوهدت سيارات تحمل أفراد من عائلة واحدة، وفرت أسر أخرى بسرعة دون أن تأخذ معها سوى الضروريات الأساسية التي جمعتها بينما كانت القنابل تتساقط من فوقهم.

وقررت السلطات اللبنانية، فتح المدارس والمعاهد لإيواء القادمين من جنوب البلاد، بعد إعلان وزير التربية اللبناني عباس الحلبي، تعطيل المدارس والجامعات الثلاثاء في جميع أنحاء البلاد.

وعلى ذات الصعيد، شهدت الطريق بين بيروت ودمشق، ازدياداً ملحوظاً في الحركة، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت مصادر في مكتب سفريات بدمشق:إن لجوء اللبنانيين إلى سوريا سببه الرئيسي ارتفاع الإيجارات في بيروت، وقلة المناطق الآمنة في لبنان، والتي تتراوح بين الخمسمائة والألف دولار شهرياً، بينما تكلفة إيجار البيت في سوريا بمنطقة هادئة تتراوح بين 50 و150 دولاراً، وفي المناطق الراقية لا يتجاوز الإيجار 500 دولار شهرياً.

وتداول ناشطون سوريون سابق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قالوا إنه من نقطة المصنع الحدودية، ويظهر ازدحاماً لمواطنين لبنانيين نزحوا إلى سوريا هرباً من القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان.

وتتبادل إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية، إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في غزة العام الماضي بهجوم شنته حركة حماس حليفة حزب الله، لكن إسرائيل كثفت حملتها العسكرية بسرعة خلال الأسبوع المنصرم.

ومع تصاعد القصف ليشمل أنحاء أخرى من لبنان اليوم الاثنين، تلقى السكان مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا من الجيش الإسرائيلي تأمرهم بمغادرة منازلهم من أجل سلامتهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد