صحيًا .. ما هو الوقت المناسب لإحتساء القهوة

mainThumb
القهوة

24-09-2024 01:19 PM

وكالات - السوسنة

تحظى القهوة " المحبوبة السمراء" بمكانة خاصة عند العرب، نظرًا لمذاقها اللذيذ وما تحويه من فوائد صحية لجسم الإنسان وتحسين الذاكرة فضلًا عن كونها تمدنا بالنشاط، ولكن يتساءل البعض عن الأوقات المناسبة لشرب القهوة لضمان عدم التأثير على النوم وحدوث الأرق.

وتشير الأبحاث الى أن فترة يعد منتصف الصباح تعد أفضل وقت للاستمتاع بفنجان من القهوة أي من الـ 10 صباحًا إلى 11 صباحًا.

وتضيف أن الساعة 10 صباحًا هي الوقت الأمثل لشرب القهوة، وهو ما قد يكون مفاجأة للأشخاص الذين يعتمدون على فنجان من القهوة لرفع رؤوسهم عن الوسادة. ومع ذلك، في حين أن بعض الأجسام يمكنها تحمل شرب القهوة في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، فإن هذا يمكن أن يعزز جرعة الجسم من الكورتيزول والأدرينالين مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر.

يمكن أن تجعلكم هرمونات التوتر هذه تشعرون بالإرهاق في وقت لاحق من اليوم، وتبطئ عملية التمثيل الغذائي لديكم على المدى الطويل. إذا كنتم تحبون إضافة السكر إلى قهوتكم، فقد تشعرون بضربة مزدوجة من الكافيين واندفاع السكر، مما يؤدي مرة أخرى إلى الانهيار في وقت لاحق من الصباح.

النصيحة الأفضل هي شرب قهوتكم بعد الفطور أو بجانبه، بهذه الطريقة يمكن للجسم مساعدتكم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وهرمونات التوتر.

يعد الفطور الغني بالبروتين مع الكربوهيدرات المعقدة والدهون الجيدة خيارًا رائعًا بجانب القهوة، مما يعني أنكم أقل عرضة لملاحظة ارتفاعات حادة في مستويات الطاقة لديكم.

إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم أو يستغرقون بعض الوقت للخلود إلىه، فمن المستحسن تجنب الكافيين قبل 12 ساعة من النوم.

هذا يعني أنه إذا كان وقت نومكم عادةً هو 11 مساءً، فيجب أن تنتهوا من قهوتكم الصباحية بحلول الساعة 11 صباحًا.

إذا كان لديكم نمط نوم طبيعي ولا تتحركون بسهولة، فيجب أن تكون 6 ساعات وقتًا كافيًا لزوال تأثير الكافيين قبل ذهابكم إلى الفراش.

في المتوسط، تبدأ تأثيرات فنجان القهوة في الظهور بعد حوالي 10 دقائق من شربه.

إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من فوائد الأداء التي يوفرها فنجان القهوة، فننصحكم بشربها قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد ممارسة التمارين الرياضية مثلًا.

كما ذكرنا لكم، لا ينصح بشرب القهوة فور الاستيقاظ، عندما تكون مستويات الكورتيزول في أعلى مستوياتها بشكل طبيعي بين الساعة 8 صباحًا و9 صباحًا. يجب أيضًا تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من بعد الظهر أو قبل النوم للحصول على نوم هادئ ليلًا.

في حين أن القهوة يمكن أن تمدكم بالطاقة طوال اليوم، إلا أنها ليست الخيار الأفضل في معظم الأوقات.
انظر ماذا كانت تفعل زوجة ولي العهد أثناء دراسة المرحلة الثانوية

وذلك لأنها يمكن أن تقمع شهيتكم وتؤدي إلى نقص التغذية أو الجفاف.

ومع ذلك، إذا قمتم بترطيب جسمكم بالماء أولًا ثم تناول بعض الطعام، فإن تناول القهوة يمكن أن يكون بالطبع علاجًا مستحقًا بعد مجهود كبير.

أما إذا كنتم من الأشخاص الذين يشعرون بردود فعل سلبية من شرب القهوة مثل الشعور بالانفعال، أو شربها بدلًا من وجبة، أو الشعور بالصداع بانتظام، فسيكون هذا سببًا جيدًا لإعادة تقييم عادات القهوة الخاصة بكم.

إن تغيير وقت اليوم الذي تشربون فيه القهوة، أو إجراء تغيير على قوة أو نوع القهوة التي تشربونها يمكن أن يمنحكم علاقة صحية أكثر مع شرب القهوة. وفي الختام، إليكم أضرار شرب القهوة بكثرة .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد