بقدرات فتاكة .. ما هو صاروخ فادي الذي دك به حزب الله إسرائيل

mainThumb
اثار الدمار الذي خلفه صاروخ فادي

22-09-2024 03:20 PM

عمان - السوسنة

أقدم حزب الله اللبناني الأحد، للمرة الأولى على استخدام صواريخ جديدة في استهداف مواقع إسرائيلية.

فما هي هذه الصواريخ التي دخلت ساحة المعركة بين حزب الله وإسرائيل، وما المواقع التي استهدفتها وما قدرات هذا الطراز ولماذا سمي بهذا الاسم؟.

استخدم حزب الله صواريخ نوع "فادي 1" و"فادي 2" في استهداف قاعدة رامات ديفيد العسكرية الإسرائيلية ومطارها، ومجمع شركة رافئيل للصناعات العسكرية في حيفا.

صاروخ "فادي 1" هو نسخة من صاروخ خيبر M220 عيار 220 ملم، و"فادي 2" صاروخ M302 عيار 302 ملم، الذي ظهر سابقا في منشأة عماد 4.

وهو نسخة من الصاروخ الصيني، "دبل يو أس 2"، وسبق لحزب الله أن أطلق نسخة منه على الجيش الإسرائيلي في حرب تموز عام 2006، وكانت تلك النسخة حينها عبارة عن صاروخ خيبر 1

ويعتبر هذا الصاروخ، من الأسلحة متعددة المديات، والتي تتراوح ما بين 90 و200 كيلومتر، وتحمل رؤوسا متفجرة بعشرات الكيلوغرامات، ويصل بعضها إلى نحو 145 كيلوغراما ليسبب دمارا كبيرا، لكنه من ضمن الصواريخ غير المزودة بنظام تحديد المواقع "جي بي أس".

يتميز هذا الطراز من الصواريخ بأنه يستخدم لتعزيز القدرات الهجومية، ويعد من الأسلحة الفتاكة التي استخدمها حزب الله في الهجوم على إسرائيل.

وأظهرت لقطات مصورة لحظة سقوط الصاروخ في منطقة حيفا والقوة التدميرية الهائلة التي أحدثها.

واسم الصاروخ نسبة إلى فادي حسن طويل، وُلد في 10/5/1969 في منطقة بيروت الغربية، وينتسب في الأصل إلى بلدة خربة سلم الجنوبية.

انضم لصفوف المقاومة في العام 1982، وشارك في عدة مهمات للمقاومة، تراوحت بين عمليات رصد، واستطلاع، وكمائن، في عمق الشريط المحتل.

واستشهد خلال سلسلة عمليات "بدر الكبرى" التي نفذتها المقاومة الإسلامية ضد المواقع العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وجيش أنطوان لحد (جيش لبنان الجنوبي الذي تعاون مع الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على جنوب لبنان) في 30 مايو/أيار 1987 وبقي جثمانه في أرض المواجهة لمدة 8 أيام قبل سحبه وتشييعه.

وهو شقيق القائد في حزب الله وسام الطويل الذي قتل في جنوب لبنان خلال دعم حزب الله للمقاومة في غزة خلال معركة "طوفان الأقصى".

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد