تحليل ANA

mainThumb
تحليل ANA

19-09-2024 09:30 PM

السوسنة- تحليل ANA (Antinuclear Antibody) هو اختبار طبي يُستخدم للكشف عن الأجسام المضادة التي تُنتجها الجهاز المناعي ضد النواة داخل خلايا الجسمِ. تُشير نتائج هذا التحليل إلى وجود نشاط غير طبيعي في الجهاز المناعي، والذي يمكن أن يكون مرتبطًا بعدد من الأمراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي. قد يساعد تحليل ANA في تشخيص هذه الحالات، لكنه ليس تشخيصًا نهائيًا بحد ذاته، حيث يتطلب تفسير النتائج عادةً النظر في الأعراض السريرية وفحوصات إضافية.

ما قبل إجراء التحليل
لا تحتاج عادة لفعل شيء قبل اجراء التحليل و لكن قد تحتاج للتوقف عن تناول الطعام قبل عدة ساعات من اجراء التحليل. قد يكون لبعض الأدوية تأثير على نتائج اختبار ANA لذا اخبر المختص اذا كنت تتناول أدوية.

طريقة عمل تحليل ANA
يتم أخذ عيّنة من دم المريض المراد عمل تحليل له، ومن ثمّ وضعها على شريحة مجهريّة، تابعة لمجهر يعمل بالأشعة الفوق بنفسجيّة، بحيث تحتوي شريحة الفحص على خلايا مجهّزة لهذه الغاية، وذلك لتتفاعل مع الأجسام المضادّة لنوى الخلايا إن وجدت، وبالتالي تظهر تحت المجهر بعد تسليط الأشعة الفوق بنفسجية بشكل مضيء وبرّاق، داخل عيّنة الفحص ممّا يُعطي نتيجة ايجابية للفحص، وذلك عن طريق وجود مؤشر على مرض المناعة الذاتيّة والذي تحديده من خلال تحديد نسبة وجود تلك الأجسام المضادّة على مدار التحليل.

تحليل نتائج فحص ANA
اقتضى التنبيه إلى أنّه يوجد لدى بعض الأشخاص نتيجةَ فحص إيجابيةٍ دون وجود أي من أمراض المناعة الذاتيّة، فقد تصل نسبتهم إلى 5٪ من عينات الاختبار، فهذا التحليل لا تعني نسبة تركيزه ضرورة وجود مرض مُعيّن بحد ذاته من باب الحصر بل تشير إلى احتمالية وجود المرض، ممّا يدفع الطبيب للبحث عنه بالشكل الصحيح وذلك بحسب النسب التالية:
-نسبة الحساسية في إيجابيّة الفحص تصل إلى ٣٠٪، والتي تشير إلى وجود التهابات المفاصل الروماتيدية، أو أمراض السل، أو أمراض شيغرن، أو أمراض نقص المناعة (الأيدز)، أو التهاب الشغاف .
-نسبة حساسية تصل إلى 65 ٪، تشير إلى وجود أمراض الكبد، أو بعض أمراض التصلبات، مثل تصلب الجلد.
-نسبة حساسية تصل إلى ما يزيد عن 94٪ تشير إلى وجود أمراض الذئبة الحمامية، أو الدوائية الناتجة عن تناول بعض الأنواع من الأدوية، مثل بنسيلاميد، هيدرلازين، بروكاياناميد.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد