ذبابة العين

mainThumb
ذبابة العين

18-09-2024 10:36 PM

السوسنة- ذبابة العين، أو العوامات العينية، هي بقع صغيرة أو أشكال تتحرك في مجال رؤية الشخص. غالبًا ما تكون مرئية عند النظر إلى خلفية مضيئة، مثل السماء أو شاشة بيضاء. تحدث هذه العوامات نتيجة تجمعات صغيرة من الجل الشفاف داخل الجسم الزجاجي للعين، وهو المادة الهلامية التي تملأ تجويف العين. عندما يمر الضوء عبر العين، تلقي هذه التجمعات بظلالها على شبكية العين، مما يؤدي إلى رؤية تلك الأشكال. في الغالب، تكون ذبابة العين غير ضارة وتظهر بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون مؤشرًا على مشكلة أكثر خطورة مثل تمزق الشبكية، لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب إذا حدثت بشكل مفاجئ أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى.

أسباب ذبابة العين
يعود السبب لحدوث ذبابة العين هو أنّ حجم السائل الهلامي بعد التقدم في العمر يتقلّص، ويتحول جزء كبير منه إلى ألياف وترسبات تتراكم داخل سائل العين، وغالباً ما تحدث ذبابة العين بعد سن الخمسين، بالإضافة لحالات شاذة تعاني من هذه الظاهرة في سن مبكّر، والسبب في ذلك هو تعريض العين للإرهاق بشكل متكرر، أو إجراء عميات جراحية في العين، أو استخدام جراحة الليزر للتخلص من القصر الشديد، أو استبدال عدسة العين، بالإضافة لحدوث خلل في شبكية العين، وعادةً يحدث مع مرضى السكري، أو المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

علاج ذبابة العين
حسب ما أثبتته العديد من الإحصائيات والدراسات الطبيّة، فإنّ الذبابة الطائرة تبدأ بالتراجع والاختفاء مع مرور الوقت، وهناك الكثير من المرضى يتأقلمون مع تلك الحالة، وتصبح بالنسبة لهم بمثابة شيء عادي يتعايشون معه بشكلٍ طبيعي دون أي مشكلة، لكن هناك فئة من الناس لا يستطيعون احتمالها، فيجري الطبيب عملية جراحية لهم تتمثل بإزالة سائل العين، أو جزء معين منه، ويضع مكانه محلولاً محلياً، وهذه العملية سهلة جداً وغير خطرة، وغالباً ما تنجح، فهي عبارة عن غرس إبرة مجوّفة في منطقة معينة من العين، كما يستخدم بعض الأطباء جراحة الليزر فهو أكثر تحكماً في السيطرة على الذبابة، وتوجيهها، وتقليل كثافتها، حتى تختفي أو تصبح غير ملاحظة بشكلٍ كبير.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد