أنواع فصائل الدم

mainThumb
فصائل الدم

18-09-2024 08:07 PM

السوسنة- الدم هو سائل حيوي يدور في الجسم ويقوم بوظائف أساسية للحفاظ على حياة الإنسان، حيث ينقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا ويزيل الفضلات. يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، الصفائح الدموية، والبلازما. يتميز الدم بوجود زمرات أو فصائل دموية مختلفة، والتي تحدد بناءً على وجود أو عدم وجود جزيئات معينة على سطح خلايا الدم الحمراء. هذه الفصائل تلعب دورًا حاسمًا في عمليات نقل الدم، حيث يجب أن تتطابق زمرة المتبرع مع زمرة المتلقي لتجنب أي رد فعل مناعي قد يكون خطيرًا، لذلك سوف نتناول هنا أبرز أنواع وفصائل الدم، وتكون بالشكل التالي:

أنواع فصائل الدم
هناك 4 فصائل دم رئيسية (أنواع الدم) - A و B و AB و O. يتم تحديد فصيلة الدم عن طريق الجينات التي ترثها من والديك وهي:

1.فصيلة الدم A: والأشخاص الحاملون لهذا النوع من الدم يستطيعون أن يتبرعوا للذين يمتلكون نوع الدم A وكذلك AB، ولكنه لا يأخذ إلا من A وO.
2.فصيلة الدم B: والأشخاص الحاملون لهذا النوع من الدم يستطيعون أن يتبرعوا للذين يمتلكون نوع الدم AB، وكذلك ولكنه لا يأخذ إلا من AB وB.
3.فصيلة الدم AB: الأشخاص الحاملون لهذا النوع من الدم يستطيعون أن يتبرعوا للذين يمتلكون نوع الدم AB، ولكنه لا يأخذ إلا من AB وO.
4.فصيلة الدم O: والأشخاص الحاملون لهذا النوع من الدم يستطيعون أن يتبرعوا للذين يمتلكون نوع الدم AB وA، ولكنه لا يأخذ إلا من O.

حقائق عن فصائل الدم
-فصيلة الدم O هي أكثر فصيلة الدم شيوعًا.
-قد يكون تلقي الدم من فصيلة لا تتوافق مع فصيلة دمك مهدداً للحياة، فمثلاً إذا تم إعطاء شخص من فصيلة الدم B دم من المجموعة A، فإن الأجسام المضادة لـ A ستهاجم خلايا المجموعة A. هذا هو السبب في أنه لا ينبغي أبدًا إعطاء دم المجموعة أ لشخص لديه دم من المجموعة ب والعكس صحيح.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد