كيفيّة تكوّن البراز

mainThumb
البراز

17-09-2024 10:33 PM

السوسنة- البراز هو المادة الصلبة التي يتم إخراجها من الجسم عبر الجهاز الهضمي بعد عملية هضم الطعام. يتكون البراز من بقايا الطعام غير المهضوم، خلايا ميتة، بكتيريا، ومواد أخرى يتم التخلص منها. يعتبر البراز مؤشرًا هامًا للصحة العامة، حيث يمكن أن توفر خصائصه مثل اللون والقوام والرائحة معلومات قيمة عن حالة الجهاز الهضمي وأداء الأعضاء الداخلية.

تتأثر خصائص البراز بعدد من العوامل، بما في ذلك نوعية الغذاء، مستوى الترطيب، ونظام الحياة العام. لذا، فإن تغييرات ملحوظة في لون أو قوام البراز قد تشير إلى مشكلات صحية محتملة، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، التهابات، أو نقص في بعض العناصر الغذائية. من الضروري مراقبة التغيرات في البراز واستشارة الطبيب عند الحاجة لضمان الصحة العامة وتحقيق التوازن السليم في النظام الغذائي.

كيفيّة تكوّن البراز
بعد مضغ الطعام في الفم يُدفع إلى المريء، ثمّ إلى المعدة، حيث يتم هضم المواد الغذائية، وامتصاصها بشكل جزئي، ومزجها بعصارات المعدة، ودفعها بكميات قليلة ومتتابعة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يتم هضمها لتصل بقايا الطعام إلى الأمعاء الغليظة أو القولون، وهي خالية تقريباً من أي مواد يُمكن للجسم امتصاصها أو الاستفادة منها، وفي القولون يتم امتصاص بقية المواد الغذائية، والماء، وتشكيل البراز الذي يتم تخزينه في القسم الأخير من القولون بين القولون السيني والمستقيم قبل أن يتم طرحه خارج الجسم عبر عملية التغوط.

مكوّنات البراز
-ماء بنسبة حوالي 75% من تركيب البراز.
-الجراثيم الحية والميتة الموجودة في الأمعاء.
-خلايا ميتة من بطانة الرحم.
-ألياف، ودسم، وأملاح، وجزء بسيط من البروتينات.
-بقايا طعام غير مهضومة.
-مخاط تفرزه خلايا الأمعاء.
-مواد يفرزها الكبد، وتصل عبر المرارة إلى الأمعاء.

ألوان البراز
يعتمد لون البراز على ما يتناوله الفرد من طعام أو دواء، ويتراوح لونه بين اللونين البني والأخضر وما بينهما من ألوان، ويعتبر البراز من أهم الأمور التي يمكن من خلالها تشخيص حالة مرضية خطيرة، أو أي حالة تستدعي القلق، وفيما يأتي ألوان البراز:
-البراز الأخضر: يظهر البراز باللون الأخضر عند الإكثار من تناول الخضروات الخضراء، مثل السبانخ، وعندما تتحرك المواد الغذائية بسرعة في الجهاز الهضمي، مما لا يسمح للمادة الصفراء بالتحلل بشكل تام.
-البراز الأصفر: يظهر البراز باللون الأصفر عندما يكون هناك نقص في إفراز المادة الصفراء، أو بسبب زيادة الدهون في البراز، الناتجة عن سوء الامتصاص، أو التليف الكيسي.
-البراز الأسود: يظهر البراز باللون الأسود عند وجود نزيف دموي في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة، أو عند تناول حبوب الحديد، أو أنواع معينة من الأطعمة، مثل البنج والعرق سوس.
-البراز الأحمر: يظهر البراز باللون الأحمر عند وجود نزيف دموي في الجزء السفلي من القناة الهضمية.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد