ما هي أجهزة البيجر التي انفجرت بجنود حزب الله

mainThumb
جهاز البيجر

17-09-2024 05:08 PM

السوسنة ـ متابعات

أدّى انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية يحملها عناصر من "حزب الله" تُدعى "بيجر"، إلى جرح عدد كبير من عناصر الحزب في مناطق متعدّدة لا سيّما الضاحية الجنوبية، في ما يبدو أنّه خرق أمنيّ غير مسبوق يحمل في طياته رسائل خطيرة جدّاً.

وكشف المستشار في شؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عامر طبش، تفاصيل عن هذا الجهاز، قائلاً إنّه جهاز قديم يستخدمه "حزب الله" ضمن شبكة اتصالاته لبثّ عدد محدود من الرموز، ونقل رسائل مشفّرة مختصرة، ويُمكن أن تغطّي شبكته مساحات واسعة في حال توفّرت عواميد إرسال.

و يُشير طبش إلى أنّ هذه التقنية قديمة وكانت تُستخدم في تسعينات القرن الماضي، ولا تزال بعض الدول والجماعات تستعمل هذا الجهاز، ويختلف عن أجهزة الاتصال اللاسلكية Talkie Walkie بأنّ رسائله مكتوبة برموز مشفّرة، وليست رسائل صوتية.

ووفق طبش، يُمكن خرق هذه الأجهزة من خلال الاستحصال على موجات الشبكة، وهذا الأمر ممكن على الرغم من أنّها أجهزة قديمة، وذلك عبر معدّات كشف إلكترونيّة مخصّصة، ويحصل الانفجار عندما يتمّ تحميل الجهاز أكثر من قدرته "Overloading"، فتنفجر بطاريته.

ويرجّح طبش أن تكون البطارية هي الجزء الذي ينفجر في الجهاز، وإذ يلفت إلى أنّ مكوّنات هذا الجهاز غير معروفة لأنّ استخدامات "حزب الله" أجهزته سرّية ولا يُمكن معرفة التقنيات الموجودة فيها ونوعية البطاريات، لكنّه يقول في حال كان الحزب يلجأ إلى بطاريات تعيش طويلاً ويُمكن شحنها، فإنها ستكون بطاريات ليثيوم التي تؤدّي إلى أذى بالغ وحروق في حال انفجارها.

جهاز بايجر الحديث
مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت أجهزة البيجر الحديثة التي تجمع بين مميزات التواصل اللاسلكي والتطبيقات الذكية.
وتتيح للمستخدمين إرسال النصوص، المكالمات، والتنبيهات من دون الحاجة لاستخدام هواتفهم، بالإضافة إلى ذلك، توفر تقنية البلوتوث والواي فاي ربطاً سلساً بين الأجهزة لتحسين تجربة الاتصال.
وتصبح أجهزة البيجر في نهاية المطاف أدوات قديمة في عالم التواصل الحديث، لكن لا يمكن نسيان دورها البارز في تطور صناعة الاتصالات.
وتظل تاريخ أجهزة البيجر جزءًا هامًا من تاريخ التكنولوجيا وتطور الاتصالات اللاسلكية.

"النهار اللبنانية"






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد