فوائد قرصة النحل وأضرارها

mainThumb
قرصة النحل

17-09-2024 09:49 PM

السوسنة- قرصة النحل هي استجابة دفاعية طبيعية يقوم بها النحل عند الشعور بالتهديد. على الرغم من أن القرصة قد تكون مؤلمة ومزعجة في البداية، إلا أنها تحمل فوائد صحية محتملة في بعض الحالات. يحتوي سم النحل على مركبات نشطة مثل الميلتين، التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تُستخدم في علاجات طبية تقليدية. ومع ذلك، قد تتسبب قرصة النحل في ردود فعلٍ تحسسية خطيرة لدى البعض، لذا من المهم مراقبة الأعراض والتوجه للطبيب في حال حدوث مضاعفات.

فوائد قرصة النحل
يوجد بعض الفوائد الناتجة عن استخدام قرصة النحل تحت الإشراف الطبي، وهي:
-تخفيف حساسية قرصة النحل، خاصةً لدى الأشخاص ذوي الحساسية الشديدة، حيث يتم إعطاء المُصابين قرصة من النحل أو الحقن الخاصة بها لعدة مرات على مدى 3 أشهر تقريباً، ويوفر هذا العلاج حسب الدراسات حوالي 99% من الفعالية.
-قد يكون لها دور في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل لدى المُصابين، وذلك نظراً لخصائصه المُضادة للالتهاب، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية على ذلك.
-كان يُعتقد أنه لها دور في تخفيف أعراض التصلب المتعدد، والتقليل من احتمالية حدوث النوبات، حيث تم إعطاء 20 قرصة من النحل 3 مرات أسبوعياً، لكن لا تفلح هذه الطريقة عملياً على المرضى.
-هناك العديد من المعلومات غير الصحيحة التي تدعي قدرة قرصة النحل على تخفيف مشاكل صحية، مثل مرض باركنسون، والآلام المزمنة، ومرض لايم، وحب الشباب، إلا أن الأدلة العلمية فنّدت جميع هذه النظريات.

أضرار قرصة النحل
من الآمن استخدام قرصة النحل على المرضى تحت الإشراف الطبي، حيث يتم استخدام جرعة 20 قرصة 3 مرات أسبوعياً لمدة 24 أسبوع في الغالب، إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، منها:
-ظهور طفح جلدي وحكة في مكان الحقن.
-غثيان أو إسهال.
-سرعة في نبضات القلب.
-التعرض للقلق والأرق.
-الانخفاض الحادّ في ضغط الدم أو الدوخة.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد