فوائد المر للكلى وطرق استخدامه

mainThumb
المر

16-09-2024 11:05 PM

السوسنة- المرّ هو مادة صمغية تستخرج من شجرة المرّ، التي تنمو في المناطق الجافة مثل شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا. يتميز المرّ برائحته العطرية القوية وطعمه المرّ، ويُستخدم منذ العصور القديمة في العديد من الثقافات لأغراض طبية وتجميلية ودينية. يحتوي المرّ على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله مكوناً فعالاً في علاج الجروح والتهابات الحلق والفم، كما يستخدم في بعض العلاجات التقليدية للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد المرّ للكلى
لا تتوفَّر معلوماتٌ كافية حول فوائد المر للكلى، إلا أنّه وفي العموم لا يُنصَح باستخدامه لدى المُصابين بأمراض الكلى، والذي يتعيّن عليهم استشارة الطبيب قبل الشّروع في تناول أيّ نوعٍ من الأعشاب والمكمِّلات الغذائية، بينما في دراسةٍ على الحيوانات، أظهر المر نتائج إيجابية لحلات الفشل الكلوي، وذلك من خلال التأثير على مستوى المؤشرات والإنزيمات التي تشير إلى تضرِّر الكلى.

طرق استخدام المر
1.المنقوع: يستخدم عن طريق نقع ملعقتين من المرّ في لتر من الماء المغلي، ثم تغطية المزيج وتركه لبضع دقائق حتى ينقع، وبعدها تصفية المزيج وتناول ملعقة منه يومياً خمس أو ستّ مرّات.

2.الغرغرة: تكون بمزج ملعقة من مسحوق المر مع نفس الكمية من حمض البوريك، ثم إضافة الخليط إلى لترين من الماء المغليّ مُسبقاً، وتغطيته ثم تركه لمدّة ساعة كاملة، وبعدها تصفيته ليصبح جاهزاً للاستعمال، ويمكن استخدامه ثلاث مرّات يومياً.

3.الزيت: يكون بوضع نصف كيلوغرام من المر في وعاء زجاجي، ثم إضافة له زيت اللوز أو زيت دوار الشمس حتى يغمره تماماً، وبعدها تغطية الوعاء بإحكام ثم وضعه في الشمس لمدّة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ثمّ تصفية الزيت بواسطة مصفاة ويُستخدم كدهان مرتين يومياً.

أضرار المر يعتبر المر آمنًا عند استخدامه بكميات معتدلة، ويُمنَع الإفراط في تناوله حتى لا يؤدّي إلى أيّ آثار جانبية أو مشاكل أخرى في الجسم، ويجب على المرأة الحامل تجنّب استعمال المرّ؛ لأنّه قد يُسبِّب الإجهاض.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد