الأردن على موعد مع خسوف قمري عملاق خلال ساعات .. فيديو

mainThumb

16-09-2024 10:13 PM

عمّان- السّوسنة

يشهد الأردن والعالم العربي، فجر الأربعاء المقبل الموافق 18 سبتمبر (أيلول) الجاري، خسوفاً قمرياً جزئياً، يعد الأخير من نوعه خلال العام الحالي، وفقاً لما أكده الدكتور علي الطعاني، أستاذ الفلك وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية.

وأوضح الدكتور الطعاني في تصريح خاص لـ"السّوسنة" أن الخسوف سيبدأ في تمام الساعة 5:13 فجراً، حيث يبدأ ظل الأرض بالتدريج في حجب جزء من قرص القمر، وسيصل الخسوف إلى ذروته في تمام الساعة 5:45 فجراً، حيث سيكون حوالي 8% من قرص القمر مغطى بظل الأرض.

وأضاف أن هذا الخسوف سيكون مشاهداً في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك غرب آسيا، الخليج العربي، الشرق الأوسط، أوروبا، وأفريقيا، مشيراً إلى أن سكان غرب إفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وأمريكا الجنوبية سيكونون محظوظين برؤية جميع مراحل الخسوف بوضوح.

ولفت الدكتور الطعاني إلى أن هذا الخسوف يأتي تزامناً مع ظاهرة القمر العملاق، حيث سيكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد.

من جانبها، أوضحت عالمة الفلك فاليري رابسون لوكالة أسوشييتد برس أن القمر سيظهر باهتاً قليلاً خلال الخسوف بسبب حجب جزء من ضوء الشمس.

وأشارت وكالة ناسا إلى أن حدوث خسوف القمر أو الشمس أمر طبيعي، وقد يحدث عدة مرات في العام، إلا أن تزامن الخسوف مع ظاهرة القمر العملاق يعد حدثاً نادرًا وجميلاً.
ودعا الدكتور الطعاني الجمهور إلى الاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، مع ضرورة اختيار مكان مفتوح بعيد عن الأضواء ساطعة لرؤية الخسوف بوضوح.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد