وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري

mainThumb

15-09-2024 03:10 PM

السوسنة

توفي القاص والروائي والناقد والكاتب المسرحي اللبناني إلياس خوري، عن عمر يناهز 76 عاما، تاركا بصمة بارزة في المجال الأدبي والأكاديمي.

من جهتهم، وصف المثقفون والكتاب من أصدقاء الراحل، وفاته "بالخسارة الكبيرة" للبنان وفلسطين وكل الوطن العربي.

وقال الناشر ماهر كيالي، صاحب "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في تدوينة على فيسبوك "علمت برحيل الكاتب اللبناني الكبير إلياس خوري.. خسرنا قامة أدبية ووطنية رفيعة".

قام خوري بتدريس الأدب في عدة جامعات في الولايات المتحدة والدول العربية والأوروبية، وكان أستاذا للأدب العربي الحديث والأدب المقارن في جامعة نيويورك.

وكتب إلياس خوري عشرات الروايات التي ترجمت إلى العديد من اللغات، بالإضافة إلى تأليفه لسيناريوهات ومسرحيات وكتابات نقدية، كما عمل في تحرير عدة صحف لبنانية، وشغل منصب رئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لصحيفة "النهار" اللبنانية.

من أشهر أعماله رواية "باب الشمس"، التي أعاد من خلالها تسليط الضوء على حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحولت هذه الرواية لاحقا إلى فيلم سينمائي من إخراج يسري نصر الله سنة 2002.

كما تشمل أعماله الأخرى رواية "الجبل الصغير"و"الوجوه البيضاء" ، بالإضافة إلى العديد من الروايات الأخرى.

وولد إلياس خوري في الأشرفية وبدأ حياته السياسية بانضمامه إلى حركة "فتح"، الجناح العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية، وطوال حياته، ظل إلياس خوري مخلصا لأصدقائه الفلسطينيين، من بينهم محمود درويش وإدوارد سعيد، وللقضية الفلسطينية بشكل عام.








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد