فوائد الحليب الصناعي وأضراره

mainThumb
الحليب الصناعي

13-09-2024 08:07 PM

السوسنة- الحليب الصناعي هو بديل غذائي مصمم خصيصًا لتغذية الرُضَّع الذين لا يتمكنون من الرضاعة الطبيعية أو عندما ترغب الأمهات في استخدام بديل. يحتوي الحليب الصناعي على مزيج متوازن من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، بما في ذلك البروتينات، الفيتامينات، المعادن، والدهون. ورغم أن الرضاعة الطبيعية تبقى الخيار الأمثل لاحتوائها على فوائد مناعية وتعزيز التواصل بين الأم والطفل، إلا أن الحليب الصناعي يعتبر خيارًا آمنًا وفعالًا، خاصة في الحالات التي يتعذر فيها الاعتماد على حليب الأم. تختلف أنواع الحليب الصناعي حسب احتياجات الطفل الصحية، مما يوفر بدائل مناسبة لكل طفل وفقًا لاحتياجاته.

أضرار الحليب الصناعي

لا يمكن أن نعتبر الحليب الصناعي ضاراً، فهو غذاء صحي وسليم لنمو الأطفال ويحقق حاجاتهم التغذوية كاملة، ولكن يوجد عدة أسباب تجعله خيار ثانٍ بعد حليب الأم وهي:
-لا يوفر حماية ضد العدوى والأمراض المختلفة بنفس الحماية التي يوفرها حليب الثدي.

-حاجة الحليب الصناعي إلى مزجها وتحضيرها والتأكد من وجودها على درجة حرارة مناسبة، وكذلك يستلزم الأمر غسل الزجاجة وتعقيمها قبل كل استخدام، وإن التعقيم غير الصحيح قد يعرض صحة الطفل لمخاطر.

-التكلفة الإضافية المترتبة على اقتناء الحليب الصناعي، وزجاجات الحليب، والحلمات المطاطية، وغيرها من المعدات اللازمة لذلك.

- احتمالية تسبب بعض أنواع الحليب الصناعي بمشاكل هضمية؛ مثل الإمساك والغازات.

-الحاجة لمياه نظيفة لتحضير تركيبة الحليب.

-لا يحتوي الحليب الصناعي على العناصر المغذية كما هو الحال في حليب الأم، فحليب الثدي يتضمن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور.

-الحليب الطبيعي أسهل للهضم لدى معظم الأطفال مقارنة بالحليب الصناعي.

-يساهم الحليب الصناعي في زيادة وزن الطفل.

-التأثير في الترابط بين الأم والطفل، فملامسة جلد الطفل لجلد ثدي الأم يُساهم في تعميق وزيادة الترابط بين الأم وطفلها.

-الحاجة لاقتناء معدات الرضاعة الصناعية من زجاجة وغيرها أينما ذهبت الأم.

-حاجة الأم لبذل المزيد من الجهد والاستيقاظ ليلاً لتحضير زجاجات الحليب للأطفال.

فوائد الحليب الصناعي
بالرغم من السلبيات سابقة الذكر للحليب الصناعي مقارنة بالحليب الطبيعي إلا أن له العديد من الإيجابيات، والتي نذكر منها ما يأتي:

-توافره؛ بحيث يمكن إرضاعه للطفل في أي وقت.

-إمكانية تحضير الزجاجة من قبل أي شخص آخر وتقديمها للطفل، ولا يستلزم الأمر وجود الأم في كل مرة يرغب فيها الطفل بالحصول على الرضعة، ولذلك يمكن للزوج مساعدة زوجته في إرضاع طفلهما وتوفير الحليب له، وهذا ما يزيد الترابط بين الأب وطفله أيضاً.

-حاجة الطفل إلى القليل من وجبات الحليب الصناعي خاصة في الأشهر القليلة الأولى مقارنةً بحليب الثدي، ويعود ذلك إلى أن تركيبة الحليب الصناعي تستلزم وقتاً أطول للهضم.

-إمكانية تناول الأم أي وجبات طعام تحتاجها، فكما هو معروف أن فترات إرضاع الطفل حليباً طبيعياً قد تستلزم من الأم التقيد بنمط غذائي معين.

هل يمكن إعطاء الطفل الحليب الصناعي وحليب الثدي في نفس الفترة؟

الإجابة نعم، ولكن لا يوصي الخبراء بذلك ما لم تكن هناك حاجة فعلية لإضافة الحليب الصناعي لتغذية الطفل، فيجب الاعتماد بدايةً على حليب الثدي؛ فهو يؤثر دعم نمو وتطور الطفل وتوفير التغذية المثالية والكافية له، أما في حال كانت هناك أسباب معينة؛ كعدم قدرة الأم على إنتاج ما يكفي من حليب الثدي، أو عدم قدرة الطفل على الرضاعة بصورةٍ جيدةً فهنا يمكن إضافة الحليب الصناعي المدعم بالحديد إلى غذاء الطفل وذلك بعد استشارة الطبيب.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد