منافع دهن سنام الجمل

mainThumb
دهن سنام الجمل

13-09-2024 04:02 AM

السوسنة- سنام الجمل هو التركيب البارز الذي يوجد على ظهر الجمل ويعتبر علامة مميزة لهذا الحيوان. يُعد السنام مخزنًا للدهون التي يستخدمها الجمل كمصدر للطاقة والماء عندما لا يتوفر الطعام أو الشراب لفترات طويلة، مما يساعده على البقاء في بيئات صحراوية قاسية. ويُمكن للجمل الاستفادة من هذه الدهون وتحويلها إلى طاقة وماء، مما يمنحه القدرة على التحمل والبقاء في ظروف الجفاف والعطش لفترات طويلة.

هل دهن سنام الجمل يفيد الجمل؟
يعدّ الهدف الرئيس من وجود الدهن في سنام الجمل هو تزويد الجمل بالطاقة، حيث يعمل السنام كمخزن للطعام عن طريق تخزين الدهن لتحويله إلى طاقة تساعد الجمل على الصمود لساعات طويلة في الصحراء عند عدم توفّر الطعام.

فوائد دهن سنام الجمل الصحية
على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم فوائد دهن سنام الجمل بشكل أفضل والتأكد منها، إلّا أنّه يُستخدم من قِبل العديد من الأشخاص للمساعدة على تخفيف بعض المشكلات الصحية، منها:

1.قلة الكوليستيرول

يمتاز لحم الجمل باحتوائه على كميات أقل من الكوليستيرول، لذا فإنّ العديد من الأشخاص يفضّلون استخدامه، حيث إنّ كميات الدهن والكوليستيرول القليلة في هذا اللحم قد تساعد على التحكّم بالعديد من الأمراض والحالات الصحية، كالسمنة وارتفاع الدهنيات في الدم.

2.تخفيف أعراض لدغات الحشرات

يمكن استخدام كريم دهن سنام الجمل في تخفيف الحكة والألم الناتجين عن لدغات الحشرات خلال ما يقارب 15 دقيقة من استخدامه.

3.تخفيف مشكلات الجلد المرتبطة بالسمنة

تدّعي بعض الدراسات بأنّ دهن سنام الجمل قد يساعد عند استخدامه على شكل كريم على تخفيف أعراض العديد من المشكلات الجلدية المرتبطة بالسمنة، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الاستخدامات وتوضيحها، ومن أهم هذه الحالات:
-الشواك الأسود.
-الثؤلول المعنق.
-تقرن الجريبات الشعرية.
-فرط الذكورة والشعرانية.
-الشحامة المؤلمة.
-إعادة توزيع الدهون.

فوائد أخرى
من أهم الفوائد الأخرى لدهن سنام الجمل:
-المساعدة على التخلّص من عدوى الديدان الشريطية.
-تخفيف الشعور بالألم الناتج عن البواسير، عند استخدام دهن الجمل ذاته.

فوائد دهن سنام الجمل في الطبخ
يستخدم العديد من الأشخاص دهن سنام الجمل في وصفات الطبخ بسبب قلة الكوليستيرول الموجود فيه، وعلى الرغم من أنّ رائحته القوية قد تظهر أثناء عملية الطهي، إلّا أنّها تختفي فيما بعد في معظم الأحيان، فمثلًا يمكن استخدامه في طهي براعم بوركسل المشوية والبطاطا المقلية، كالآتي:
-براعم بروكسل المشوية: من خلال إضافة دهن سنام الجمل الذائب مع البهارات إلى البراعم، ووضعها في الفرن لمدة 30-45 دقيقة.
-البطاطا المقلية: من خلال إضافة دهن سنام الجمل إلى المقلاة على النار، وإضافة البطاطا.

فوائد دهن سنام الجمل للشعر
يساهم دهن سنام الجمل في توفير العديد من الفوائد للشعر، منها:
-تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف.                                                                                  -زيادة كثافة الشعر.
-تعزيز نعومة الشعر.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد