إنجاز لسبيس إكس .. أول تجول فضائي لطاقم رحلة خاصة

mainThumb
سبيس إكس

13-09-2024 01:59 AM

وكالات - السوسنة

نجحت شركة "سبيس إكس"، يوم الخميس، في تحقيق إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه، حيث أجرت أول عملية تجول فضائي لطاقم رحلة خاصة.

وخرج اثنان من أفراد بعثة "بولاريس دون" من مركبتهما الفضائية، وهما يرتديان بزات فضائية بيضاء ورمادية، ليحققوا خطوة غير مسبوقة في تاريخ الفضاء.

وتم بث الحدث مباشرة من قبل "سبيس إكس"، حيث كان قائد البعثة، الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان، هو أول من خرج من الكبسولة ببزته الفضائية، وقد رُبط بهيكل معدني أطلق عليه اسم "سكايووكر"، والذي كان موجوداً في مقدمة الكبسولة ومكوناً من قضبان.

وعلق إيزاكمان خلال تجوله في الفضاء على ارتفاع نحو 700 كيلومتر فوق سطح الأرض، والذي يتجاوز بكثير الارتفاع الذي تتمركز عليه محطة الفضاء الدولية، قائلاً: "هذا رائع".

تلَت إيزاكمان في الخروج من المركبة سارة غيليس، التي قامت باختبار أحدث بزات "سبيس إكس" المخصصة للتجول في الفضاء، وهو أحد الأهداف الرئيسية للمهمة.

مكث كل من إيزاكمان وغيليس خارج مركبة "دراغون" نحو عشر دقائق، بينما بقي عضوا الطاقم الآخران، الطيار السابق سكوت بوتيت والموظفة في "سبيس إكس" آنا مينون، داخل الكبسولة لمراقبة سير العملية وضمان تماشيها مع المخطط.

وفي الوقت الذي كانت فيه بزات الطاقم الأربعة مربوطة بالكبسولة بحبال لتوفير الأكسجين، تعرض هؤلاء أيضًا لفراغ الفضاء عند فتح الفتحة، نظرًا لأن المركبة غير مجهزة بغرفة لمعادلة الضغط.

نُظمت مهمة "بولاريس دون" بدفع من الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان (41 عامًا)، الذي ساهم جزئيًا في تمويل الرحلة بمبلغ لم يُكشف عنه.

وتمثل هذه المهمة محطة تاريخية جديدة في مجال الاستكشاف التجاري للفضاء، حيث سارع رئيس وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، بيل نيلسون، إلى تهنئة "سبيس إكس"، معتبرًا أن هذا الحدث يمثل "خطوة جبارة للصناعة الفضائية التجارية".

خضع أفراد الطاقم الأربعة لتدريبات مكثفة لأكثر من عامين، في حين أن عمليات التجول في الفضاء قد نُفذت سابقًا فقط من قبل رواد فضاء محترفين .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد