تعرفي على فوائد الكولاجين البحري للبشرة والشعر

mainThumb
الكولاجين البحري

11-09-2024 10:32 PM

وكالات - السوسنة

يُستخرج الكولاجين البحري من الأسماك، ويمثل خياراً ممتازاً للنساء بفضل فوائد الكولاجين البحري للبشرة والشعر. يعد الكولاجين البحري إحدى أنواع الكولاجين التي توجد في الجسم بشكل طبيعي. وهو إحدى اللبنات الأساسية في الجلد والعظام والأوتار والأربطة والعضلات والأوعية الدموية. تعرفوا معنا في هذه المقالة على فوائد الكولاجين البحري للبشرة والشعر.

فوائد الكولاجين البحري للبشرة

يفقد الجسم ما يقارب 1.5% من نسبة الكولاجين في الجسم سنوياً بعد بلوغ عمر 25، وهذا ما يتسبب بظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر على البشرة. لكن من خلال تناول الكولاجين البحري يمكن معالجة هذا الأمر، فهو يعمل على تعزيز نشاط الخلايا الليفية في الجلد أو الخلايا في طبقة أدمة البشرة التي تنتج الكولاجين.

وفيما يلي أبرز فوائد الكولاجين البحري للبشرة:

يقلل من فرصة ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة.
يزيد من مرونة البشرة وشبابها، فقد وجدت الدراسات أن تناول 1-12 جراماً من الكولاجين يومياً لمدة 4-12 أسبوعاً أدى إلى تحسينات في مرونة الجلد وترطيبه.
يزيد من رطوبة البشرة ويمنع جفافها؛ يتمتع الكولاجين بقدرة فريدة على الارتباط بجزيئات الماء، وذلك بجود أحماض أمينية تسمى هيدروكسي برولين، والتي تعمل على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها. وتساعد هذه القدرة على ربط الماء في الحفاظ على ترطيب البشرة، مما يؤدي إلى بشرة متوهجة وشابة.
يعمل على تليين الخطوط الدقيقة حول العينين والفم.
يجدد الكولاجين خلايا الجلد ويساعد في إنتاج حمض الهيالورونيك.
يحسن ملامح الوجه والبشرة، وذلك بملء الأماكن الضعيفة من البشرة.
يعمل على إصلاح البشرة التالفة؛ إذ يؤدي التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية إلى تحفيز الإنزيمات التي تكسر ألياف الكولاجين، كما أنها تمنع تخليق الكولاجين الجديد. وهذا يؤدي إلى فقدان الكولاجين تدريجياً في الجلد، لكن مع انتظام تناول مكملات الكولاجين البحري فإنها تعمل على إصلاح البشرة المتضررة بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
يعزز الكولاجين من نضارة البشرة وصفائها، ويمنحها مظهراً صحياً وحيوياً.
يقلل الكولاجين من ظهور الهالات السوداء التي تتكون في المنطقة تحت العينين.
يزيد من حجم وامتلاء الشفتين والخدين.

فوائد الكولاجين البحري للشعر

يحتوي الكولاجين البحري على مادة البرولين التي يستخدمها الجسم بشكل أساسي في تكوين كل من الكيراتين والشعر، وفيما يأتي بعض فوائد الكولاجين البحري للشعر: 

يحارب الكولاجين البحري تلف بصيلات الشعر وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
يعزز نمو الشعر وقوته.
يساعد في تغذية بصيلات الشعر.
تجعل مكملات الكولاجين البحري الشعر أكثر نعومة ولمعاناً ويحسن من نسيج الشعر.

فوائد الكولاجين البحر للأظافر

تشمل فوائد الكولاجين البحري للأظافر ترطيب سرير الظفر والبشرة، بينما يعمل أيضاً كمكمل للأظافر الهشة لتجديد الكيراتين، لذا تنمو الأظافر لفترة أطول وأسرع وأقوى. وأظهرت دراسة بحثية أن تناول مكملات ببتيدات الكولاجين عن طريق الفم يقلل من أعراض هشاشة الأظافر ويحسن نموها.

محاذير استخدام الكولاجين البحري

وعلى الرغم من فوائد الكولاجين البحري للبشرة والشعر حسب ما أثبتته الدراسات العلمية، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

اضطرابات في الجهاز الهضمي.
انتفاخ البطن.
يسبب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الأسماك.

قد تحتوي بعض المكملات التي تحتوي على الكولاجين على جرعات كبيرة من العناصر الغذائية مثل البيوتين، والتي قد تتداخل مع الأدوية الموصوفة لأمراض القلب والغدة الدرقية.

ما الذي يسبب فقدان الكولاجين

ينخفض ​​إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى ظهور العلامات المميزة للشيخوخة، مثل التجاعيد والجلد الجاف. في حين أن فقدان الكولاجين وتلفه مع تقدمك في العمر أمر لا مفر منه، إلا أن بعض العوامل الغذائية ونمط الحياة يمكن أن تسرع هذه العملية، مثل:

التدخين يسبب في تدهور الكولاجين ويسبب شيخوخة الجلد والتجاعيد وفقدان المرونة.
شرب الكحول يسرع من شيخوخة الجلد عن طريق تقليل إنتاج الكولاجين وإتلاف آليات إصلاح الجلد.
اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة شديدة المعالجة يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة من خلال المساهمة في عملية تسمى الجليكوزيل، والتي تقلل من دوران الكولاجين وتتداخل مع قدرة الكولاجين على التفاعل مع الخلايا والبروتينات المحيطة.
التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى تدهور إنتاج الكولاجين، لهذا من المهم الالتزام بتطبيق كريم واقٍ الشمس يومياً.
يمكن الحصول على فوائد الكولاجين البحري للبشرة والشعر عن طريق تناوله كمكمل غذائي يأتي على شكل مسحوق أو حبوب أو سائل. وغالباً ما تظهر نتائج تناول الكولاجين البحري بعد مرور 8 إلى 12 أسبوعاً .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد