كم يبلغ عدد أعضاء مجلس النواب العشرين

mainThumb

10-09-2024 08:24 PM

عمّان- السّوسنة

 يُخصص لمجلس النواب الأردني 138 مقعدًا وفقًا لقانون الانتخاب، موزعة على 18 دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة واحدة تشمل جميع أنحاء المملكة. وبحسب القانون، يتم تخصيص 97 مقعدًا للقوائم المحلية بنظام القائمة النسبية المفتوحة، فيما يخصَّص 41 مقعدًا للقوائم الحزبية بنظام القائمة النسبية المغلقة على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

وفي تفاصيل توزيع المقاعد، تحصل العاصمة عمان على 20 مقعدًا موزعة على ثلاث دوائر انتخابية، بينما خصصت لمحافظة إربد 15 مقعدًا ضمن دائرتين انتخابيتين. كما تحصل محافظة البلقاء والكرك على 8 مقاعد لكل منهما، في حين خصصت 10 مقاعد لمحافظة الزرقاء، و4 مقاعد لكل من محافظات معان، المفرق، الطفيلة، مادبا، جرش، وعجلون، إضافة إلى 3 مقاعد للعقبة، و3 مقاعد لكل من دوائر بدو الشمال، الوسط، والجنوب.

من ضمن هذه المقاعد، تم تخصيص حصص خاصة للنساء، حيث يشمل القانون تمثيلاً نسائيًا في كل دائرة انتخابية محلية، بالإضافة إلى مقاعد مخصصة للأقليات مثل المسيحيين والشركس والشيشان.

أما بالنسبة للدائرة الانتخابية العامة، التي تضم 41 مقعدًا، فتم تحديد شروط للمشاركة الحزبية، منها وجود امرأة على الأقل ضمن أول ثلاثة مرشحين في القائمة، وضرورة تضمين شاب أو شابة تحت سن الـ 35 ضمن أول خمسة مرشحين. كما خصصت مقاعد للأقليات، بحد أدنى مقعدين للمسيحيين ومقعد واحد للشركس والشيشان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد