إغلاق صناديق الاقتراع .. وبدء عملية الفرز

mainThumb

10-09-2024 06:57 PM

عمّان- السّوسنة


أغلقت في تمام الساعة السابعة من مساء (اليوم) الثلاثاء 10 أيلول (سبتمبر) 2024 صناديق الاقتراع في كافة دوائر المملكة الانتخابية، لتنطلق مباشرة عملية فرز النتائج.
وقد أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، رائد العدوان، أن الفرز سيبدأ أولاً بالقوائم المحلية ثم الحزبية، موضحًا أن إعلان النتائج النهائية يعتمد على مدى سلاسة الإجراءات والاعتراضات داخل مراكز الفرز.
وأضاف العدوان، أن محاضر الفرز يتم إحضارها من المحافظات إلى الهيئة المستقلة لمطابقتها مع الجداول الإلكترونية، لضمان دقة النتائج قبل الإعلان الرسمي للقوائم الحزبية. كما شدد على أن المادة 33 من قانون الانتخاب حددت فترة الاقتراع من السابعة صباحاً إلى السابعة مساءً، دون منح صلاحية تمديد العملية.
ومع انتهاء عملية الاقتراع، تبدأ عملية فرز الأصوات في نفس مراكز الاقتراع، حيث سيتم فرز صناديق الدائرة المحلية أولاً ثم صناديق الدائرة العامة، مع السماح لمراقبي العملية بمتابعة الفرز دون التنقل بين الغرف.

مشاركة جيدة في الانتخابات وتطور ملحوظ في الحياة السياسية

وفي مؤتمر صحفي عقده رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، أعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 2024 حتى اللحظة كانت جيدة، مشيراً إلى زيادة في عدد المصوتين مقارنة بالانتخابات السابقة بمقدار 50 إلى 60 ألف ناخب. وأعرب المعايطة عن تفاؤله بزيادة نسبة الاقتراع مع إغلاق الصناديق.

كما أوضح المعايطة أن هذه الانتخابات تُجرى لأول مرة بمشاركة كبيرة من الأحزاب السياسية، حيث تقدمت 25 قائمة بأكثر من 600 مرشح، مما يمثل تطوراً ملموساً في الحياة السياسية الأردنية، مشيراً إلى أن البرلمان المقبل سيكون مبنياً بالكامل على دور الأحزاب. وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخاب تمكنت من السيطرة على جميع المخالفات، ولم تقع أي أحداث تؤدي إلى تعطيل العملية الانتخابية.

نسب فاقت الدورة الماضية

بلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية 30.05% حتى الساعة 6:40 مساءً، منذ بدء انتخابات مجلس النواب العشرين، وبحسب ما أظهر تحديث إحصاءات الهيئة المستقلة، بلغ عدد المقترعين في المملكة 1526629 ناخبًا وناخبة، علمًا أنّه سيتمّ تحديث النّسب بعد الساعة السابعة.

وكانت نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر في العام 2020 بلغت (29,90٪) منها (34,12%) للذكور و (26,11 ٪) للإناث، في حين بلغ عدد المقترعين (1,387,711) منهم (749,630) ذكور، و (638,081) إناث.


الأمن العام يعزز انتشاره ويشدد الرقابة خلال الانتخابات

من جانبها، أكدت مديرية الأمن العام في بيان لها أنها عززت قواتها الأمنية في جميع أنحاء المملكة لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة. وأشارت إلى استمرار الرقابة وتلقي البلاغات حول المخالفات، وخاصة إطلاق العيارات النارية، حيث شددت على التعامل الصارم مع المخالفين.
كما دعت المديرية المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي مخالفات عبر هاتف الطوارئ 911 أو الأرقام المخصصة لتلقي البلاغات.

 

للاطلاع على موقع النتائج اضغط هنا:

 

للبث المباشر اضغط هنا:

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد