فوائد العصائر وأضرارها

mainThumb
العصائر

10-09-2024 09:53 PM

السوسنة- اكتسبت العصائر شعبية واسعة مؤخرًا؛ حيث يتوفر أنواعٌ مختلفة من عصائر الفواكه والخضروات، ويُعتقد أنّ هذه العصائر تُقدم العديد من الفوائد للحفاظ على صحة الإنسان. في هذا المقال، سنوضح أهم فوائد العصائر، بالإضافة إلى بعض الأضرار المحتملة التي قد تنطوي عليها.

فوائد العصائر

1. تناول كميات كافية من الخضار والفواكه: يُنصح بتناول كوبين من الفواكه وكوبين من الخضراوات يوميًا، وفقًا للتوصيات الغذائية الأمريكية لعام 2015-2016م. يُعتبر عصرها أو خلطها طريقةً مثالية لتشجيع تناول كمياتٍ كافية منها، خاصةً للأطفال، الذين قد يُفضلون شرب عصير التفاح مثلًا بدلًا من تناول الفاكهة ذاتها.

2. امتصاص المغذيات بصورة أسرع: يُعتقد أنّ عصر الفواكه أو الخضراوات يُساعد على امتصاص المغذيات بشكلٍ أسرع. أكدت الدراسات أنّ مستوى مادة بيتا كاروتين المفيدة للجسم كان أعلى في الدم عند شرب العصير مقارنةً بتناول الفاكهة أو الخضراوات نفسها، بسبب إزالة بعض الألياف والمركبات التي تُعيق الامتصاص.

3. بديلٌ صحي للقهوة: يمكن للعصير أن يكون بديلاً صحيًا للقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين، حيث يُمد الجسم بالطاقة الكافية ومضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات دون التأثير السلبي للكافيين.

4. المساعدة على تخفيف الوزن: قد يُساعد تناول العصائر الصحية منخفضة السعرات الحرارية على خسارة الوزن بصورة أكبر، كبديل للوجبات أو المشروبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية.

أضرار تناول العصائر

1. فقيرة بالألياف وبعض العناصر الغذائية: بعض طرق عصر الفواكه والخضراوات قد تزيل اللب أو بعض الأجزاء الغنية بالألياف والعناصر الغذائية، مما يجعل العصير فقيرًا بهذه المغذيات الضرورية. الألياف تلعب دورًا في تحسين الهضم، تخفيف الإمساك، تنظيم مستوى السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب.

2. غنية بالسكر: تحتوي بعض أنواع العصائر على كميات كبيرة جدًا من السكر، تفوق حتى تلك الموجودة في المشروبات الغازية. ذلك يزيد من السعرات الحرارية، مما قد يسبب زيادة الوزن. يُنصح بتجنب شراء العصائر التجارية وتحضيرها في المنزل دون إضافة السكر، واختيار الفواكه التي تحتوي على كميات أقل من السكر.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد